الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:39 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تقلبات جوية مفاجئة يومي الخميس والجمعة وأهم التوصيات اللازمة لحماية المحاصيل الزراعية

قال بيان صادر عن لجنة متابعة التغيرات المناخية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن البلاد سوف تشهد حالة من التقلبات المناخية يومي الخميس والجمعة 3  و 4  فبراير 2022، سوف تتعرض لها مناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي وشمال الجمهورية والدلتا وشمال الصعيد وسيناء، وذلك في صورة أمطار غزيرة وتساقط تلج  وسيول وعواصف ترابية ورعدية واضطراب فى البحر المتوسط، وجاءت حالة الطقس كالاتي:

  الخميس 3 فبراير 2022:

- تنشط الرياح على أغلب الأنحاء تصل لمستوى العاصفة على الساحل الشمالي الغربي، واجزاء من الظهير الصحراوي الغربي الدلتا ، يصاحبها إثارة للرمال على أغلب أنحاء الجمهورية تزداد كثافتها أحيانًا ببعض مناطق شمال ووسط الجمهورية.
- كما تهطل أمطار متفاوتة الشدة على مناطق شمال غرب الجمهورية تمتد بشكل متفرق بتقدم ساعات النهار وحلول المساء لبعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا للقاهرة وأقصى شمال الصعيد ، وتكون غزيرة ليلًا على الساحل الشمالي الغربي يصحبها الرعد أحيانًا مع تساقط البَرَد.
- قد يصاحب ذلك انخفاض للحرارة بشمال الجمهورية حيث تكون العظمى حوالي 15 م على مدن الساحل الشمالي الغربي ، وحوالي 18 م على شمال الدلتا ، وحوالي 20 م على شمال ووسط الصعيد وشمال سيناء ، وحوالي 24 م بجنوب الصعيد.

الجمعة 4 فبراير 2022:

-  تهطل أمطار رعدية على مدن الساحل الشمالي ، وشمال الدلتا وشمال سيناء، ويصحبها تساقط متفرق للبَرَد ، قد تكون غزيرة أحيانًا على أجزاء من الساحل الشمالي الغربي.
تمتد زخات متفاوتة الشدة من الأمطار يتخللها الرعد أحيانًا لمناطق متفرقة من وسط وجنوب الدلتا والقاهرة الكبرى ، قد تمتد لمناطق من شمال الصعيد ، مدن القناة ووسط سيناء.
- تتواجد فرص لتساقط الثلوج على مرتفعات جنوب سيناء امتدادًا إلى هضابها الوسطى بالإضافة إلى مرتفعات غرب خليج السويس.
- تكون حركة الرياح نشطة إلى قوية على مناطق شمال الجمهورية وسيناء امتدادًا للقاهرة ، شمال ووسط الصعيد وشمال البحر الأحمر ، نشطة على باقي الأنحاء يصحبها إثارة للرمال تزداد كثافتها على مناطق وسط وجنوب الجمهورية.
- كما يمتد انخفاض الحرارة لمناطق وسط وجنوب الجمهورية وتبقى العظمى حول 16 م على مدن الساحل الشمالي ، حول 17 م على المناطق الداخلية من شمال الجمهورية امتدادًا لوسط الصعيد ، حول 19 م بجنوب الصعيد.
-  حالة البحرين:
ويكون البحر المتوسط مضطربًا إلى شديد الاضطراب خلال اليومين ، والبحر الأحمر معتدلًا نهار الخميس ويتجه نحو الاضطراب التدريجي خلال ساعات المساء ، ويصبح مضطربًا بشكل كامل خلال يوم الجمعة.

وكشف البيان عن أهم التوصيات والاحتياطات اللازمة لمواجهة مخاطر الطقس السئ والمتقلبات الجوية، سواء للحماية الشخصية، أو حماية الأراضي الزراعية وذلك من خلال الاتي:

أهم التوصيات الزراعية للتصدي لتقلبات الطقس:

- التوقف عن الري فى المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها.
-  التشديد على أربطة الصوب الموجودة فى مناطق الساحل الغربي والظهير الصحراوي للدلتا.
-  التأكد من قوة روابط ألواح الطاقة الشمسية في هذه المناطق

الاحتياطات الشخصية لمواجهة تقلبات الطقس:

- الحرص عند التنقل خارج أو داخل مدن الساحل الشمالي ومحيطها.
- الابتعاد عن البحر تماما وتجنب السير بالقرب من الشاطيء.
- الابتعاد عن الابراج الحديدية واللافتات والاعمدة .
- احكام غلق الابواب والشبابيك جيدا .
- عدم ركن السيارات في الشوارع المنخفضة .
- اخلاء البلكونات من قصاري الزرع بالتحديد .

الإجراءات المتبعة بداية من السبت 5 فبراير 2022 :


- اتخاذ الاجراءات الوقائية لمرض اللفحة المتأخرة على البطاطس، والبياض الزغبي على البصل، واللطعة الارجوانية على الثوم خصوصا المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج، والصدأ الاصفر على القمح في الدلتا.
- عدم استعجال زراعة الفاصوليا أو البسلة أو أى محاصيل العروة الصيفية المبكرة (كوسة ، طماطم ، فلفل ، باذنجان .. الخ) ..
- عدم استعجال زراعة أشجار الفاكهة مثل النخيل أو غيره مع تأجيل إجراء عمليات التطعيم .
- عدم استعجال كشف بلاستيك الانفاق الطماطم والباذنجان وغيرها، حتى لو لامست النباتات البلاستيك ..
- عدم الاستعجال في إزالة النواشف الناتجة عن الصقيع في المانجو تحت أي بند، ويمكن قص النواشف في الباذنجان .
- الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.
- عند ظهور بعض النموات الجديدة او الأوراق او الافرع الجديدة في القمم النامية، يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19، للدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.