الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أخطر الآفات على الذرة ..الزراعة تستعد مبكراً لمكافحة دودة الحشد

قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات، بوزارة الزراعة: «إنه تم الأستعداد مبكراً هذا العام لمكافحة دودة الحشد الخريفية التي تعد أكثر الآفات تأثيراً على محصول الذرة»، مؤكداً أن هناك توجيهات من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بوضع مخطط للقضاء على الآفة وحصارها جيداً بما يحافظ على المحصول من التلف.

أضاف في تصريحات خاصة إنه نظراً لخطورة الحشرة الجياشة وتأثيرها السئ على محصول الذرة فقد تم وضع خطة لمتابعة المساحة المنزرعة بالذرة في كافة المحافظات وحصرها بالتعاون مع مديريات الزراعة والمرور الدائم عليها بشكل اسبوعي وفحصها بشكل جيد، وفي حالة الأشتباه في أي أصابة لا تتم مغادة الموقع الا بعد التأكد من رشها جيداً بالمبيدات الموصي بها من لجنة مبيدات الآفات.

أكد على توفير المبيدات الموصي بها بكميات كافية وهي مبيد الاييزو واسبيدو في الجمعيات الزراعية الى جانب مبيدات اخرى أوصت بها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، مشيراً إلى التنسيق مع الجهات المعني الأخرى بعقد ورش عمل وندوات وتنظيم أيام حقلية لمهندسي المكافحة والمزارعين وستبدأ أولى تلك الندوات في محافظة سوهاج على أن تستمر بالتوالي في باقي المحافظات طبقًا لمواعيد الزراعة.

لفت «رزق» إلى توفير «الفرمونات» الجاذبة للفراشات لصيدها على أن يتم توزيعها على الجمعيات الزراعية ومتابعتها في المصايد بشكل جيد لرصدها وتسجيل تواجدها من قبل الادارة المركزية للمكافحة.

أما عن أهم التوصيات الخاصة بالحشرة فهي عدم زراعة الذرة محملاً على محاصيل أخرى وضرورة الرش الفوري فور ظهور الآفة، ومداومة الفحص للأرض وفي حالة الأشتباه يتم إبلاغ الجمعية الزراعية أو الأدارة لسرعة التحرك لمكافحة الآفة التي تعد أخطر الآفات الزراعية.

وتعد دودة الحشد الجياشة واحدة من أخطر الآفات التي تسببت في تدمير محصول الذرة في العديد من الدول وتقضي الحشرة الجياشة على 80 محصول آخر وتطير لأكثر من 100 كم في الليلة الواحدة، ودورة حياتها تصل إلى 30 يوما في الصيف و90 يوما في الشتاء، وتنتشر الحشرة بسرعة كبيرة وتضع أنثى الحشرة ما يقارب من 2000 بيضة.

موضوعات متعلقة