الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:36 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

اسباب تساقط ازهار الرمان وكيفية علاجه

هناك العديد من الأسباب وراء تساقط ازهار الرمان، حين انه هناك اسباب طبعية واخري غير طبيعية، وخلال السطور التالية يستعرض لكم موقع الأرض في شرح تلك الأسباب وكيفية علاج التساقط.

اسباب تساقط ازهار الرمان


● التلقيح

تعد أشجار الرمان ذاتية التلقيح، ويعني ذلك أن الأزهار الموجودة تحتوي على الاعضاء الذكرية و الانثوية، كما أن الحشرات و الطيور الطنانة والرياح تساعد في نشر حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة.


● التساقط بسبب الاصابات الحشرية


يمكن أن يكون تساقط ازهار الرمان ناتج عن الإصابة بالحشرات مثل الذبابة البيضاء أو الحشرة القشرية أو البق الدقيقي أو المن

●الظروف الجوية

كما تتساقط ازهار الرمان بسبب الظروف الجوية غير الملائمة مثل انخفاض درجات الحرارة او الفرق الكبير بين درجات حرارة النهار و الليل.


●قله الري

تحتاج أشجار الرمان الي الري العميق خلال فترة التزهير، حيث أنه في حالة اذا كان الري قليلا جدا خاصة في مثل هذه الظروف يؤدي إلى تساقط الأزهار من الشجرة..كما ان الري الغزير يؤدي الى تساقط الثمار.


التربة الكلسية

تجود زراعته الرمان في التربة الطينية والرملية والملحية حيث يتحمل ملوحة 3000-3500 ppm ويمكن أن تصل إلي 4000 ppm كما تجود زراعته في الأراضي الطميية والأراضي التي ترتفع بها نسبة كربونات الكالسيوم ولكن الزيادة منها قد تضر الرمان وتساعد علي تساقط أزهاره.


●الطقس السيئ


يمكن أن يتسبب أيضاً الطقس السيئ من البرودة القارصة أو الرياح الشديدة والعواصف الترابية والأمطار الغزيرة إلي تساقط الثمار والأزهار .


●التسمم بعنصر البورون


يجب ألا يزيد تركیز عنصر البورون في میاه الري عن 0.5 جزء في الملیون لمعظم النباتات الزيادة قد تتسبب في تساقط أزهار الرمان..


● نقص العناصر الغذائية


يؤدي نقص عنصر النيتروجين والزنك والبورون لتساقط الأزهار والثمار و بالأخص عنصر البورون لأنه يدخل في عملية التلقيح والأخصاب وبالتالي نقصه يؤدي لفشل التلقيح والأخصاب ومن ثم تساقط الثمار والأزهار.


● علاج تساقط أزهار الرمان


1. ينصح عند تسميد الأشجار بالسماد النيتروجيني أن يكون قبل التزهير بمدة 1-2 أسبوع.
2. يمكنك تأخير تساقط الأزهار والثمار عن طريق الرش بمنظمات النمو مثل الأوكسينات و الجبرلينات لأنها تساعد علي العقد ومنع تساقط الأزهار.
3.الحرص علي ري الأشجار جيداً قبل فترة تفتح الأزهار وعقد الثمار .
4. لا تقوم بري أشجارك في فترة تفتح الأزهار و عقد الثمار.
5. قم بغرس أشجار الرمان الخاصة بك علي أعمار مختلفة لتحسين عملية التلقيح والأخصاب.
6.مكافحة الآفات أولاً بأول حتي لا تتمكن الأصابة من الشجرة.