الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افضل الطرق و الوسائل لتخزين الثوم... تعرف عليها

قال الدكتور ياسر عثمان استاذ الثوم و الخضروات انه في حالة عدم اتباع الطرق الصحيحة في تخزين الثوم فإن هذا يعرض المحصول للتلف أو الإصابة بالأمراض.

وأضاف "عثمان" في تصريحات خاصة لـ "الأرض"، أن بعد عملية الحصاد يجب أن يترك المحصول لمدة تتراوح من اسبوعين ل 3‪اسابيع للتخلص من الرطوبة وتسمي تلك العملية "بالتخفيف العلاجي" مؤكدا انه لابد أن تكون العملية في مكان جيد التهوية.


تجنب تعرض المحصول لاشعة الشمس المباشرة


أشار" عثمان" انه خلال عملية التجفيف العلاجي تجنب تعرض راس الثوم لاشعة الشمس المباشرة، حيث لابد تغطية باستخدام العرش الخاصة بة.

مواصفات مخازن الثوم

أكد " عثمان" انه يجب أن تكون مخازن الثوم ذات أرضية خشبية وفتحات تهوية جيدة (سفلية وعلوية) مغطاة بسلك مجلفن ولا تزيد درجة الحرارة بداخلها عن 20- 25 درجة مئوية وترص عبوات الثوم فيها بانتظام حيث توضع الصناديق البلاستيكية فوق بعضها في صفوف منتظمة وبارتفاع 2م.

أما في حالة الأجولة فيجب ألا يتجاوز ارتفاعها فوق بعضها 1,5م مع ضرورة تغيير وضع الاجولة من وقت لاخر كما يفضل ترك فراغات حوالي 50 سم بين رصات الاجولة لتسمح بالتهوية وكذلك مرور العمال.

تخزين الثوم في الثلاجات

وأشار الي انه يمكن تخزين الثوم في ثلاجات علي درجة صفر مئوي ورطوبة جوية 65-70% وذلك لمدة 6-7 شهور دون حدوث أضرار وذلك في الثوم المخصص للاستهلاك المنزلي.
في نهاية موسم التخزين يتعرض الثوم إلى تفريغ وتزريع الفصوص ويرجع تفريغ الفصوص إلى فقد الرطوبة والمواد الكربوهيدراتية نتيجة فقد الماء من الفصوص بالبخر وزيادة معدل التنفس.

اهم الصفات الواجب توافرها في البصل المعد للتخزين

1.المعالجة جيدا بعد الحصاد
2.السليمة الخالية من الأمراض و الجروح
3.المحتفظة بالقشور الخارجية
4.الخالية من الاصابات الحشرية