الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد وصول المستورد سعر يفوق الـ 70 ألف جنيه وتضرر المنتجين الزراعيين من ارتفاع تكاليف الزراعة

مونو أمونيوم فوسفات (ماب) مصري من شركة إيفر جرو أول يوليو

مخطط يوضح أهمية عنصر الفوسفور في تغذية النبات
مخطط يوضح أهمية عنصر الفوسفور في تغذية النبات
القرية الذكية ـ الجيزة

كشفت شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة عن موعدها النهائي لطرح منتجها الجديد "مونو أمونيوم فوسفات" ـ ماب، في السوق المصرية خلال الأسبوع الأول من يوليو المقبل.

وقال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفر جرو، إن حامض الفوسفوريك النقي الذي تنتجه الشركة خلال الأسبوع الأول من يونيو المقبل، سوف يوجه كاملا لإنتاج سماد الـ "ماب"، بنقاوة عالية، مقارنة بالمستورد، وبسعر يراعي طبيعة الإنتاج الزراعي المصري.

ويدخل حامض الفوسفوريك شريكا في إنتاج الـ "ماب" مع مصدر عالي النقاوة من الآزوت، مثل: اليوريا، أو الأمونيا، وذلك لإنتاج سماد مسحوق ناعم لونه أبيض ناصع، يحتوي على 11% نيتروجين، و62% فوسفور، وتحتاجه النباتات في جميع مراحل نموها، لكون الفوسفور عنصر أساسي من العناصر الكبرى التي يحتاجها النبات، حيث يدخل في تخليق مركبات الطاقة، التي تستخدم في إتمام جميع العمليات الفيسولوجية في الخلية، إضافة إلى كونه رئيسيا في تخليق الفوسفوليبدات التي تتحد مع البروتينات في تكون خلايا الجذور، حيث يكثر في الخلايا المرستيمية الجديدة، وبالتالي فإن له دور رئيسي في تنشيط جهاز الامتصاص الأرضي للنباتات.

كما يفيد الفوسفور في تخليق الإنزيمات اللازمة لتفاعلات الطاقة المختلفة اللازمة لعمليات التنفس والتمثيل الضوئي، وتركيب الأحماض النووية، وبعض الدهون.

ويعظم دور الفوسفور في تقليل الأثر الضار لزيادة الأزوت في التربة، حيث يقلل من امتصاص النيتروجين غير العضوي، كما يعمل مضادا للتأثير الضار لزيادة عنصر الأزوت المؤدي إلى اتجاه النبات للنموات الخضرية، وليس للتزهير.

ويخزن الفوسفور الزائد في البذور، وبالتالي يساهم في رفع حيوية البذور وجودتها، كما يساهم في نضج الثمار، ما يعني عدم الاستغناء عنه في جميع مراحل نمو النبات.