الخميس 30 مايو 2024 مـ 08:56 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استعرضت برنامج الإدارة المتكاملة للمزارع .. دعم فني وبرامج سمادية

”إيفر جرو” تتفقد زراعات بنجر ”تمكين” و”الهاشمية” في وادي النطرون

لقطة جماعية لوفد "إيفر جرو" مع فريقي "الهاشمية" و"تمكين" داخل قطاع الزيتون عالي الكثافة
لقطة جماعية لوفد "إيفر جرو" مع فريقي "الهاشمية" و"تمكين" داخل قطاع الزيتون عالي الكثافة
وادي النطرون ـ البحيرة

تفقدت قافلة شركة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، في رحلتها العلمية والفنية إلى مزارع الهاشمية في منطقة الوادي الفارغ بوادي النطرون، زراعات بنجر السكر البالغ مساحتها نحو 3 آلاف فدان، والتي تمثل شراكة تعاقدية بين "الهاشمية" وشركة "تمكين" المتخصصة في زراعة البنجر.

د. تامر صميدة يستعرض تجربة "تمكين" في زراعة بنجر السكر في مزارع "الهاشمية" أمام وفد "إيفر جرو"

وترجل وفد قافلة "إيفر جرو" وأعضاء الإدارة الفنية العليا لشركة تمكين، داخل زراعات بنجر السكر، لفحص نسب الإنبات، وقوة المجموع الخضري للنباتات، حيث ثمّن الدكتور عادل عبد الخالق والدكتور حسن سيد أحمد والمهندس محمود مرعي، طريقة الزراعة، والصحة النباتية التي تبدو عليها الزراعات.

ضم وفد "تمكين" إعضاء مجلس الإدارة، وهم: الدكتور تامر صميدة الرئيس التنفيذي للشركة، والمهندس طارق عبد الحميد المدير الفني، والمهندس علاء صبري مدير الزراعة، والمهندس زكريا العدوي العضو المنتدب.

وقال الدكتور تامر صميدة الرئيس التنفيذي لشركة تمكين، واستشاري التغذية، إن الدعم اللوجستي الذي تقدمه الإدارة العليا لشركة "الهاشمية"، أثمر للعام الثالث على التوالي علاقة شراكة تعاقدية ناجحة في مجال زارعة بنجر السكر بإنتاجية وجودة عاليتين.

صميدة وعبد الحميد يستمعان إلى الدكتور عادل عبد الخالق حول التغذية المثالية لمحصول بنجر السكر

وأوضح صميدة أن اختيار بذور البنجر من شركة "فاين سيدز" كان من أهم عوامل نجاح المشروع، حيثت حققت الإنتاجية متوسطات بلغت 50 طنا للفدان، مشيرا إلى أن الإنتاجية العالية تفيد في تعظيم القيمة المضافة من كل مدخلات الإنتاج، التي تمثل: الأرض، والمياه، والسماد، والعمليات الزراعية الأخرى، ما يحقق في النهاية الربحية المستهدفة.

من جهته، قال الدكتور عادل عبد الخالق أستاذ كيمياء التغذية بالمركز القومي للبحوث، والعضو المنتدب لشركة "إيفر جرو" للمخصبات، إن زراعة بنجر السكر في الأراضي الصحراوية تعد أحد أهم أساليب الاستصلاح، لافتا النظر إلى أن البنجر يوصف بأنه محصول استصلاحي يعالج ملوحة الأرض، ويساهم في غسيل التربة، خاصة في الزراعات تحت جهاز الرش المحوري، كما يمد الأرض بالمواد العضوية الناتجة عن فرم مخلفاته أثناء الحصاد الآلي.

عبد الخالق ومرعي يتابعان تعقيب صميدة فيما يتعلق بطريقة "تمكين" في زراعة بنجر السكر

أما الدكتور حسن سيد أحمد أستاذ تغذية النبات بقسم البساتين التابع للمركز القومي للبحوث، ورئيس المكتب العلمي لمجموعة إيفر جرو، فثمّن التقنيات الزراعية التي تستخدمها شركة "تمكين" في زراعة بنجر السكر، لافتا النظر إلى أهمية الصحة النباتية الظاهرية كمؤشر علمي للتنبؤ بالإنتاجية المحصولية العالية.

بدوره، استعرض المهندس محمود مرعي مدير إدارة الدعم الفني في مجموعة "إيفر جرو"، أمام وفد "تمكين"، إمكانية شركته في توظيف برنامج الإدارة الفنية المتكاملة لخدمة محصول بنجر السكر، وذلك من خلال مجموعة المركبات التي تنتجها "إيفر جرو" للمخصبات، إضافة إلى خدمات الدعم الفني الأخرى.

"الهاشمية" و"تمكين" في حوار يختص بفحص جذور بنجر السكر

ورحبت إدراة شركة "تمكين" بالتعاون المثمر مع مجموعة "أيفر جرو"، مشيرة إلى دأبها على استخدام منتجاتها من سلفات البوتاسيوم، ونترات الكالسيوم، والأسمدة المتوازنة بالعناصر الكبرى NPK، ومرحبة بتجربة مركبات: البورون، الأحماض الأمينية، ومعالج الملوحة "نيفر سال"، والسماد الذكي "فوس بور"، وعدد كبير من المخصبات المتخصصة التي تفيد في زيادة إنتاجية البنجر، ورفع نسبة السكر في الثمار.