الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:20 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الخطوات الصحيحة لزراعة فسائل نخيل البرحي

يتسأل العديد من الراغبين في زراعة النخيل البرحي، عن الخطوات والطرق الصحيحة لزراعتها، وذلك نظرًا للقيمة الإقتصادية والفوائد المتعددة التي تنتج عن زراعة النخيل البرحي، بالإضافة إلى الفوائد الغذائية عالية القيمة التي تفيد جسم الإنسان، ولابد من إتباع الخطوات الصحيحة التي يجب على الراغبين في زراعة النخيل البرحي من أجل الحصول على أفضل نتائج الإقتصادية.


نصائح لزراعة النخيل البرحي

ويستعرض موقع "الأرض" أهم الخطوات الصحيحة من أجل زراعة النخيل البرحي، حيث يعد النخيل البرحي من أفضل أنواع النخيل، حيث تتميز ثماره بمذاقها الطيب في كل مراحله سواء "بلح_ رطب_ تمر"، الأمر الذي دفع العديد من الأشخاص والدول التي تريد استثمار وتحقيق مكاسب اقتصادية لزراعة النخيل.
مميزات زراعة النخيل
وهناك العديد من المميزات من زراعة أشجار النخيل البرحي، حيث يتسم بجذعه الضخم وسعفه الغليظ الطويل، والجريد قليل الانحناء وبه كمية كبيرة من الاشواك علي جانبي الجريد، أما سباطات البلح فهي طويلة وعريضة، بالإضافة إلى البلح بلونه الأصفر إلى البرتقالي، وطعمه ذو المذاق جميل.
نصائح زراعة النخيل البرحي
- يجب إختيار نوع الفسيلة بعناية وتأكد من وجود مجموع جذري وقطر القاعدة مناسب " قطر قاعدة الفسيلة 20 سم مناسب جدا"، بالإضافة إلى التأكيد على الاحتياطات والضمانات التى تضمن تفادى الغش في الفسايل.
10ـ هناك بعض المؤشرات التي تشير لنجاح الفسايل تظهر بعد ثلاث شهور من الزراعة والحكم النهائي على نجاح الفسايل يكون بعد ستة شهور من الزراعة.
ـ الحرص عند إختيار فصيلة الفسيلة بطريقة صحيحة دون جرح قاعدتها ودون إحداث ضرر بالنخلة الأم.
- يتم تطهير منطقة الفصل في النخلة الأم بالكبريت الزراعي والملاثيون وكذلك الرش الحشري.

- يفضل تعفير الفسايل بالكبريت الزراعى بعد فصلها وقبل نقلها إلى مكان الزراعة لحمايتها من سوسة النخيل ولا تضع الفسايل في الشمس الشديدة..
ـ اغمس قاعدة الفسيلة فى مطهر فطري، يليه الغمس فى منشط تجذير، ثم زراعة الفسيلة بعدها مباشرة.

ـ تأكد من الزراعة بشكل جيد بحيث تدفن قاعدة الفسيلة جيدا وعدم دفن قلب الفسيلة لتفادي دخول الماء.
ـ الرى مباشرة بعد الزراعة وبشكل منتظم خلال الثلاث شهور الأولى.

ـ خلال الست شهور الأولى مطلوب إضافة مطهرات فطرية للوقاية من أعفان الجذور ومنشطات تجذير فقط وممنوع إضافة أي أسمدة كيماوية.