الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:46 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تكنوفارم: رفع الطاقة الاستعابية لمحطة تصدير الحاصلات الزراعية إلى 250 طن يومياً

قال المهندس حمادة العمدة، مالك محطة تكنو فارم لتصدير الحاصلات الزراعية، إنه تم الاستحواذ على المحطة منذ ثلاث سنوات، وكانت تشمل خطين فقط "البرتقال والموالح"، وتم رفع الطاقة الاستعابية للمحطة من 60 طن إلى 250 طن من الحاصلات الزراعية يوميًا، لافتًا إلى أن الفترة الحالية لا تشهدًا انخفاضًا في عملية توريد الفواكه بسبب عدم توافر البرتقال.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الأرض» المذاع على قناة مصر الزراعية ، أن المحطة مرتبطة بأيدي عاملة ولا تتوفر لهم أي فرص عمل أخرى، لذا تم العمل على إضافة محصول البطاطا لاستمرار العاملين في المحطة طوال العام، وتم إنشاء خط البطاطا داخل الشركة.

وتابع: أن عملية إعداد البطاطا تمر بعدة الخطوات منها "إلكترونية" وبدءً بغسيل البطاطا، ثم التحول لعملية التعقيم والتجفيف، وتتم عملية التغليف بطريقة يدوية للحفاظ على البطاطا من خطورة التغليف الإلكتروني، ويتم تعبئة البطاطا وفقًا للحجم.


وأوضح ،أن البطاطا يتم تبريدها داخل شركة تكنو فارم عند درجة حرارة لا تزيد عن 16 درجة مئوية، للحفاظ عليها أثناء عملية التصدير من التخزين داخل حاويات التصدير ولا تتلف من تغير معدل درجات الحرارة، أثناء السفر من كفر الشيخ إلى لندن.وأكد العمدة، أن الشركة هي المؤسسة عن حدوث أي خلل في عملية تصدير البطاطا، حيث يتم دراسة وفحص المحصول جيدًا قبل شرئه لتأكد من سلامته من خلال فريق العمل المختص بشركة تكنو فارم، وعقب وصول المحصول إلى شركة تنتهي أي أمور مرتبطة بالمحصول مع صاحبها، وأصبحت الشركة هي المسئولة عن باقي الخطوات حتى تصديرها للخارج، حيث يتم تجهيز يوميًا من 40 طن إلى 50 طن إنتاج من البطاطا داخل شركة تكنوفارم.

وأشار إلى أن المحطة توفر فرص للراغبين في عملية تصدير المحاصيل وفق للإتفاقات بين الشركة والمصدر، منوهًا أنه تكلفة طن تجهيز البطاطا من أول مرحلة حتى التغليف يكلف نحو 2000 جنيه للراغبين في تجهيز البطاطا داخل تكنوفارم.

واختتم حديثه، أن هناك متغيرات في السوق المحلي والعالمي نحو ارتفاع الأسعار، الأمر الذي ينعكس أيضًا على ارتفاع المحصول عند شرائه من المزارع، حيث يتم شراء كيلو البطاطا من الفلاح بـ4 جنيها كحد أدني، مشيرًا إلى أن الفدان ينتج ما يقرب من 12طن بطاطا كحد أدنى.

موضوعات متعلقة