الخميس 30 مايو 2024 مـ 09:18 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عقد مع مركز البحوث الزراعية لتشغيلها 3 سنوات قابلة للتجديد .. والشركة حازت المركز 41 في قائمة مصدري الموالح حتى مايو 2020

رئيس تكنو فارم: محطات التصدير ومصانع العصير تترجم مفهوم ”التنمية الزراعية المستدامة” في الصحراء

حمادة العمدة يستعرض إمكانيات محطة الشعراوي أمام رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية
حمادة العمدة يستعرض إمكانيات محطة الشعراوي أمام رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية
حوش عيسى

قال حمادة العمدة الدغوغي رئيس مجلس إدارة شركة "تكنو فارم" لتصدير الحاصلات البستانية، إن إقامة محطات تصدير وعصير فواكه وصلصة طماطم في المناطق الصحراوية، تترجم المفهوم الحقيقي لمصطلح "التنمية الزراعية المستدامة" في الأراضي المستصلحة.

وأكد الدغوغي في تصريح لموقع "الأرض"، أن تشغيل محطة "الزراعة المحمية" التابعة لمركز البحوث الزراعية في قرية "الشعراوي" التابعة لمنطقة البستان - شرق النوبارية، حقق انتعاشة كبيرة في منطقة وجودها، حيث أقيمت وسط مساحة تقدر بنحو 30 ألف فدان مستصلحة، تتركز فيها زراعات الموالح والعنب والخوخ، إضافة إلى الخضروات التصديرية.
وأشار العمدة إلى أن المحطة استقطبت نحو 300 عامل من القرى المجاورة، منها: الشعراوي، وعبد المنعم رياض، وحوش عيسى، دربتهم على أعمال الفرز والتدريج والتغليف والتعبئة، ضمن مراحل تجهيز الموالح والعنب للتصدير، مفيدا أنهم بلغوا درجة مرضية من التدريب.
من جهته، قال المهندس طلعت غانم مدير عام المحطة، إن بداية تشغيل خطوط التجهيز الخاصة بمحطة "الشعراوي"، كانت في العاشر من يناير الماضي، حيث سجلت إنتاجية 6 طن في اليوم الأول، وارتفعت الطاقة الإنتاجية بفعل تدريب العمال حتى وصلت إلى متوسط 250 طن يوميا بعد مرور 15 يوما فقط من بداية التشغيل.
وأضاف غانم أنه رغم التأخير 100 يوم عن بداية موسم تصدير الموالح، حصلت "تكنو فارم" على المركز 41 ضمن قائمة مصدري الموالح بعشرة آلاف طن من محطة "الشعراوي"، بفارق 4 آلاف طن فقط عن المركز العشرين.

موضوعات متعلقة