الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:49 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: رئيس بحوث الصحراء يتفقد اعمال المحطات البحثية بجنوب سيناء

تفقد د عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أنشطة محطة بحوث جنوب سيناء (بالطور وراس سدر)، وقال إن المركز يقوم بتقديم الدعم الفني لمزارعى طور سيناء وتوفير الشتلات بأسعار التكلفة، و التواصل المستمر بالمزارعين لتقديم الحلول العلميه والممارسات الزراعية السليمة والتى تحافظ على استدامة الموارد الطبيعيه.

وقد استكمل الزياره بتفقد أنشطة المحطة البحثية برأس سدر وتابع حالة الإبل الهجن المهداه من دولة الإمارات العربية المتحدة حيث وجه القائمين على المحطة بضرورة الاهتمام بالحالة الصحية والتغذية السليمة، حتى يمكن استخدامها كمصدر للتلقيح الصناعى وتحسين السلالات بجنوب سيناء، من خلال البحوث والدراسات التى تتم فى هذا الإطار.

‏وأضاف "زغلول" بأنه يتم حاليا تنفيذ تجربة لتقييم أصناف القمح تحت مستويات ملوحة مياه الرى المختلفه لتحديد انسب السلالات التى تناسب المناطق الصحراويه بالتعاون مع اكساد، وكذلك متابعة أنشطة قمة المناخ والاهتمام بنتائجها لتطبيقها على أرض الواقع.

وفى ختام الزياره أكد رئيس مركز بحوث الصحراء على تقديم الدعم لكل الأفكار البحثيه التى تخدم التنمية الزراعية المستدامة وتذليل كافة المعوقات التى تواجه الباحثين للحصول على نتائج بحثيه واقعية وممثله للظروف البيئيه بالمنطقه، وذلك لمواجهة الآثار السلبية التغيرات المناخية والتكيف معها.

ومن ناحيته صرح د إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث جنوب سيناء بأن المركز قد وفر ٢٥ الف شتلة من الزيتون والليمون والنباتات العلفية ونباتات الزينة لتشجير الشوارع والمدارس والمصالح الحكومية ودعم المزارعين، وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء بالإضافة إلى أنشطة تدوير المخلفات لتوفير الاعلاف والأسمدة العضويه (سيلاج و كومبوست) والحد من التخلص من تلك المخلفات عن طريق الحرق وتلوث البيئه.

وجاء ذلك بناء على تكليفات السيد القصير وزير الزراعه واستصلاح الأراضي بالمتابعة الميدانية للمحطات البحثية على أرض الواقع.