الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 02:30 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منها مشروعات تأهيل الترع والصرف المغطى..

وزير الري: مصر تواجه تحديات المياه بتنفيذ مشروعات كبرى

اكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ان مصر تواجه تحديات جمة في ملف المياة، ولكنها تعمل على تحقيق الإدارة المثلى للمياه والتكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، مؤكداً ان القيادة السياسية تتبنى إستراتيجية طويلة المدى لإدارة الموارد المائية، تنفيذاً لرؤية مصر 2030.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري، في جلسة "الممارسات العالمية فى مجال المياه" والتي نظمها البنك الدولى، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27 .

وفى كلمته بالجلسة، أشار الدكتور سويلم للتحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر مستعرضاً المجهودات المبذولة من الدولة المصرية لتحقيق الإدارة المثلى للمياه والتكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية فى قطاع المياه وتحقيق رؤية مصر لعام ٢٠٣٠ وخاصة الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة ، وذلك من خلال تبني إستراتيجية طويلة المدى لإدارة الموارد المائية تضمن توصيل المياه في الوقت المناسب وبالكمية والجودة المناسبة لقطاع الزراعة ولكافة القطاعات المستخدمة للمياه.

وأوضح سويلم أنه ولمواجهة هذه التحديات، تم ويجرى تنفيذ مشروعات كبرى فى مجالات تأهيل الترع والصرف المغطى وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى وتأهيل المنشآت الكبرى والحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ المصرية ، مشيراً إلى أن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه والعمل على زيادة الانتاجية المحصولية.

وشدد وزير الموارد المائية على أهمية الإعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة بالقارة الأفريقية بشرط إستخدام أحدث الأنظمة المستخدمة عالمياً مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والإقتصادية والإجتماعية وغيرها ، ومراعاة الفارق التكنولوجي بين الغرب وأفريقيا وأن الحلول التي تعتمد علي تكنولوجيا متقدمة قد لا تصلح لصغار المزارعين لعدم جدواها الاقتصادية.

موضوعات متعلقة