الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:12 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

فهيم يوضح تأثير الشتاء على الزراعات المختلفة ويوجه نصائح هامة للمزارعين

اكد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الشتاء يستمر لمدة 88 يوم بداية من اليوم، موضحا أن هذا الشتاء يشهد مجموعة من الظواهر الجوية التي يمكن التنبؤ بها، حيث يسود شتاء بارد يتخلله موجات برد قارسة خاصة في أواخر ديسمبر وطوال يناير، كما أن هناك فرص كثيرة لسقوط الأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية سواء الأمطار الخفيفة أو الغزيرة.

أوضح فهيم تأثيرات فصل الشتاء على بعض الزراعات ، موجها بعض النصائح التى يجب على المزارعين اتباعها.

تأثير فصل الشتاء على الزراعات المختلفة

- يعد هذا الوقت جو ممتاز للقمح والفول البلدي والبطاطس الشتوي في آخر عمرها وللبنجر العروة الأولى.

‏- استيفاء احتياجات البرودة ويطمئن أصحاب مزارع الزيتون والمتساقطات.

‏- لمزارعي القمح بعد المواعيد المناسبة، يمكن نقع البذور والتقاوي في محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات أحادى البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما يؤدي إلى تحسين الامتصاص فى الاجواء الباردة.

‏- البطاطس الصيفي التى تمت زراعتها مبكرا وجميع الخضر والفراولة يكون عالي الفسفور هو الأساس.

‏- يجب الأخذ فى الاعتبار لأهم 3 أمراض هذه الفترة هم العفن الرمادي على الفراولة وطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل ومع برودة الجو ليلاً هتبدأ تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة.

‏- طماطم الصعيد التى يتم جمعها، التحجيم والتلوين سوف يضعف وعليكم بسترات أو نترات البوتاسيوم رشاً. - يجب على مزارعي الزيتون ان يستعدو لضبط الموسم وخاصة التقليم من الآن فاحتياجات البرودة ستكون فى مواعيدها ان شاء الله .

‏- يجب على مزارعي العنب عدم الاستعجال” أبداً ” رش كاسرات السكون وانجز عملية التقليم.