الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:44 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعاون «مصري - صومالي» فى الأنشطة الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية

صورة من الجولة
صورة من الجولة

أشاد حمزة عبدي بري، رئيس وزراء الصومال، بما شهده من مستوى تقني عالي بمعهد الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيرًا إلى أنه يضم معامل فريدة تعد معامل مرجعية دولية.

وأكد «بري»، خلال زيارته الحالية للقاهرة، وتفقده معهد صحة الحيوان، أن لدى الصومال ثروة حيوانية 40 مليون رأس ماشية، بالإضافة إلى 8.5 مليون هكتار أراض زراعية، متطلعًا للاستفادة من خبرة مصر في الأنشطة الزراعية وتعزيز علاقات التعاون.

رافقه خلال الزيارة داؤود أويس جامع، وزير الإعلام والثقافة والسياحة، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية ‏والداجنة، وعدد من المسئولين.

من جانبه، أكد الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد الصحة الحيوانية، اهتمام الدولة بالبحث العلمي الزراعي، مستعرضًا جهود وإنجازات وأنشطة المعهد ودوره في حماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وكذلك مكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان للحفاظ على الصحة الحيوانية، وحماية صحة المواطنين.

وأضاف «ممتاز»، أن المعهد يضم 3 آلاف من العاملين والباحثين، يعملون من خلال أقسام المعهد ومعامله، وفروعه بالمحافظات والتي تبلغ حوالي ٣٨ فرعا موزعة على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن المعهد يعمل في إجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية والتشخيصية والمعملية لأمراض الحيوان والدواجن والأسماك، فضلا عن الكشف عن الأمراض الوافدة والتى لم يسبق تسجيلها من قبل داخل جمهورية مصر العربية وإيجاد طرق تشخيصية سريعة، وحديثة تتفق مع المعايير الدولية التي حددتها المنظمة العالمية للصحة العالمية، كذلك تطوير وسائل التشخيص المعملى.

وأكد مدير المعهد، أهمية دوره في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية الوافدة، وحماية الصحة العامة وصحة الإنسان من مخاطر الأمراض المشتركة، والتأكد من سلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني، فضلًا عن حماية البيئة من التلوث بمسببات الأمراض، كذلك يعمل في إجراء البحوث والدراسات الخاصة بتطوير وتحسين لقاحات الأمراض الفيروسية والبكتيرية والمواد المشخصة للأمراض لرفع الكفاءة بما يمكن من زيادة قوة وفاعلية هذه المستحضرات واستخدام ما يلزم من لقاحات.

وأشار إلى أن معهد صحة الحيوان حصل على كل الاعتماد الدولي في أكثر من 400 عينة اختبار مختلفة ويقدم منتج عالي الجودة متوافق مع المعايير الدولية وحصل على جميع الشهادات والاعتمادات الدولية، في مجال تخصصه وأن منظمة صحة الحيوان العالمية اعتمدت معملي انفلونزا الطيور والبروسيلا كمعمليين مرجعيين على مستوى العالم، كما أن المعهد يمثل القارة الأفريقية في المنظمة العالمية وهو المرجع الدولي في فحص سلامة الغذاء بالاتحاد الأفريقي، كما يخدم المشروعات القومية العملاقة للدولة المصرية في مجال الثروة الحيوانية.

وأكد مدير معهد صحة الحيوان أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فإن جميع إمكانيات المعهد في خدمة الأشقاء الأفارقة.

موضوعات متعلقة