الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 03:34 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«التموين» تسجل هدفًا في مرمى مستوردي الذرة والسوق السوداء.. تفاصيل

وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

أحرزت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضربة جزاء ناجحة في مرمى المستوردين والسوق السوداء، حيث أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن إجراء ممارسة رقم "1" لسنة 2022/2023 لتوريد ذرة صفراء طبقاً لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد، وجلسة فض المظاريف الخميس المقبل، وأن فترة الشحن من 10 إلى 25 فبراير المقبل.

جاء ذلك عقب ارتفاع أسعار الذرة الصفراء في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق، وحققت أرقاما قياسية، بفعل شح المنتج من السوق وتلاعب السوق السوداء بالأسعار.

تلاعب السوق السوداء بأسعار الذرة
وكانت أسعار الذرة التي تعد عنصرا رئيسا في خامات الأعلاف ارتفعت بشكل غير مسبوق ووصلت لأرقام تعد الأولى من نوعها.

ووفقا لما قاله الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، خلال حديثه مع موقع «الأرض»، فإن السوق السوداء احتكرت بيع الذرة وفول الصويا، وغالت في أسعارها، وتسببت بأضرار سلبية على سوق الأعلاف مما دفع مربي الدواجن للخروج من السوق.

وتابع الزيني: "أدى خروج المربين من السوق لارتفاع أسعار البيض والدواجن بنحو كبير، كما تسبب في وقف حركة بيع الكتاكيت خلال ديسمبر الماضي".

وأكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن استيراد كميات نن الذرة ستعمل على خفض سعرها بشكل كبير ورجوع أسعار خامات الأعلاف لسعرها الطبيعي.

توقعات بتراجع أسعار الذرة بعد قرار المناقصة

من جانبه قال خبراء زراعين، إن استيراد الذرة الصفراء في الوقت الراهن عامل قوي على وقف احتكار الموردين للذرة.

وأكدوا، أن الإفراجات الأخيرة خاصة القرار الذي أصدره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بسرعة الإفراج عن الأعلاف؛ من ذرة صفراء وصويا ساهم خلال 48 ساعة بخفض طن الصويا من 35 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه، لافتًا إلى أن سرعة الإفراجات هبطت بطن الصويا 10 آلاف جنيه دُفعة واحدة.

ولفتوا إلى أن طن الذرة هبط من 15 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، مشيرين لحجم الانخفاض الذي ستشهده اسعار الذرة في السوق بعد قرار منافصة التوريد.

موضوعات متعلقة