الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 05:03 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 الحقي اشتري.. انخفاض سعر طبق البيض فى الأسواق اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 شوف وصل لكام.. تراجع كبير في سعر الكتكوت الأبيض اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

زراعة أول حقل إرشادي لقصب السكر باستخدام أسلوب الشتل والري بالتنقيط في قنا

كشف المهندس أيمن كمال مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بقنا، تفاصي تنفيذ أول حقل إرشادي لزراعة قصب السكر باستخدام أسلوب الشتل والري بالتنقيط لترشيد مياه الري بجانب زيادة إنتاجية فدان القصب.

وقال كمال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: "محافظة قنا هي الأولى من حيث المساحة على مستوى زراعة القصب، بواقع 120 ألف فدان من إجمالي 325 ألف فدان على مستوى الجمهورية، بما يمثل نسبة 33%".

وأضاف مدير عام إدارة المحاصيل السكرية في قنا 3 مصانع سكر، هي نجع حمادي ودشنا وقوص، ونحصل على إنتاج قدره 3 ملايين طن قصب، وهو ما يمنحنا 300 ألف طن سكر، وهو إنتاج عالي، وبالتالي فإن القصب محصول رئيسي في المحافظة".

وتابع: "بدأنا تطوير زراعة القصب قنا منذ عام 2020، كان لدينا شتلات جاهزة أنتجتها مصانع السكر والقطاع الخاص، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يزرع القصب بالشتل والري بالتنقيط ويتم تطوير زراعته".

وأشار، إلى أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه بزراعة مساحات بالشتل وتم البدء منذ عام 2020 وعام 2021 في هذا الإطار، حيث جرى اختيار حقول نموذجية إرشادية، وتم اختيار المساحات المطلوبة على طريق مصر أسوان.

وأشار، إلى أن إنتاجية الزراعة التقليدية تقدر بنحو 35 طن، ولكن الزراعة بالشتل تنتج أكثر من ذلك، وقد يصل الإنتاج إلى 80 طن.

موضوعات متعلقة