الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 08:54 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«التموين» تحارب «الغش» بحملات مكبرة.. وتحبط تصنيع مليون كيس حلوى مجهول المصدر

مصنع الحلوى المغشوشة
مصنع الحلوى المغشوشة

أجهضت حملة لوزارة التموين، مساء اليوم، تصنيع أكثر من مليون كيس حلوى أطفال، بكمية من الفول السوداني مجهول المصدر، بلغ وزنها 14 طنا و200 كيلو جرام.

وقال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين، في تصريح خاص لموقع «الأرض»، إنه ترأس مساء اليوم حملة من وزارة التموين، تضم عددا من مفتشي قطاع التجارة الخارجية، وذلك بتوجيهات من الوزير الدكتور علي مصيلحي، تم خلالها تفتيش أحد المصانع في مدينة 6 أكتوبر، وتم ضبط ٢٤٢ جوال بلاستيك، به سوداني مقشر بوزن ١٤طنا و٢٠٠ كجم، بدون أي بيانات تجارية، كما لا تحمل تاريخي الإنتاج وانتهاء الصلاحية.

وأكد «خليل»، أن المضبوطات يتم استخدامها في صناعة حلويات الأطفال، في أكياس يبلغ وزنها 14 جراما فقط، وتم التحفظ على الكمية وعلى نحو ٤٣٢٠ كيسا تمثل المنتَج النهائي من الحلوى قبل بيعها في الأسواق.

وأوضح أنه تم سحب عينات من المضبوطات لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة بغرض تحليلها، لبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وبيان مدى مطابقتها للمواصفات القياسية، حفاظا على صحة المواطن.

وأكد «خليل»، أن المضبوطات مخالفة للقانون 281 لسنة 1994 الخاص بقمع مكافحة الغش والتدليس، مفيدا أنه تمت إحالة الواقعة إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق حول الواقعة.