الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:02 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بيان هام من وزير الري عن «سد النهضة» أمام «النواب»

وزير الري أمام النواب
وزير الري أمام النواب

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إن الوزارة تتابع بدقة يوميًا تأثير ملء سد النهضة الأثيوبي على كميات المياه القادمة لمصر والسد العالي، مضيفًا: «نراقب ما يحدث بشكل يومي».


وأشار «سويلم»، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي حبالي، إلى أنه بناء على المتابعة يتم وضع الاستعدادات اللازمة، مشددًا على أن فيضان العام الماضي كان أكبر فيضان في التاريخ، وأكبر فيضان على الاطلاق مقارنة بما يقرب من 115 سنة مضت، وبناء عليه لم يحدث تأُثير على كميات المياه ومناسيبها على بحيرة ناصر.


ولفت إلى أن هذا الفيضان هو الأكبر من نوعه في التاريخ، وهو فيضان «قدر إلهي لا دخل لأحد فيه، لذا تم الملء بدون تأثير على البحيرة».


وأكد وزير الري والموارد المائية، أن الوزارة تدير الملف فنيًا ولكن بدون معلومات من أثيوبيا، ونحصل على معلوماتنا من الأقمار الصناعية أو بالطرق العلمية المختلفة، ومن الصعوبة أن ندير ملف فني بهذه الأهمية بدون الحصول على مشروع السد في أعالي النيل، لافتًا إلى أن هناك لجان تجتمع بشكل مستمر للتعامل مع الأمر في الحاضر والمستقبل، وإذا كانت الوزارة تدير الأمر فنيًا هناك مؤسسات أخري تتابع الملف.