الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر مزارعي البطاطس الشتوية من مرض يهدد المحصول

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، من مرض "اللفحة المتأخرة" على محصول البطاطس "الشتوية"، لافتًا إلى أنه يبدأ في الظهور مع استمرار الانكسار الكبير في درجات الحرارة خاصة بالنهار واستمرارها فوق الـ 10 درجة مئوية ليلاً مع بدايات لظهورة الشبورة المائية الكثيفة وزيادة كبيرة في معدلات الندى على مناطق زراعة البطاطس الشتوية.

الأماكن المعرض للإصابة باللفحة المتأخرة.

وذكر "فهيم"، أنه يتوقع ظهور لمرض "اللفحة المتأخرة" وانتشاره وبشدة في البطاطس، في المناطق الزراعية بالأحواض القريبة من النيل أو الرياحات بمحافظات (البحيرة ، المنوفية ، الغربية ، الدقهلية ، الجيزة ... الخ) وأيضاً في المناطق التى تروي بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية (الصالحية والنوبارية ومستقبل مصر .. الخ).

و أنه من المتوقع أن ينتقل تباعاً ناحية الداخل أكثر في مناطق شمال البحيرة (كفر الدوار - ودمنهور ) ومناطق شرق الاسكندرية (ابيس ... الخ) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية ..) وخصوصا الزراعات التى تعدت عمر 45 يوم وللاصناف بالتحديد (ليدي روزيتا - اسبونتا ...الخ) ..

الظرف التي تساعد علي ظهور المرض

وأوضح "فهيم"، أن هناك عدد من الظروف التي تساعد علي ظهور المرض وهي كالتالي :-

هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

وجود اصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 45 يوم (ليدي روزيتا - اسبونتا - اجريا - اريزونا - بنمبا - برن - هيرمس - هوريزن - بيكاسو ... الخ).

وجود مصدر للمرض (وده موجود من العروة الصيفية السابقة للاسف -- ويوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة -- ومن هنا مع توافر الظروف السابقة -- تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة ... ومع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً)

فترة حضانة المرض

وأوضح أن المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من اسبوع الى اسبوعين بعدها تبدأ ظهور الاعراض حيث وجه تحذير شديد اللهجة خوفاً من بدأ الإصابة لالمرض فى صورة لفحة ساق stem blight ستكون السلالة الشرسة هي اللى منتشرة .

أهم التوصيات الفنية الاي بجب إتباعها

وأوصي الدكتور محمد علي فهيم مزارعي البطاطس ان يبدأو "حالاً" بتنفيذ جدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت كما يلي:

1.تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي.

2. الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء .

3.بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

4. فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ... ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي كما سبق ...

5.وفي حالة ظهور الاصابة فلابد من الرش الفوري بالمواد الفعالة، مثل "فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس - مانكوزيب".