الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 04:00 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

أستاذ جيولوجيا يكشف عن كميات المياه المُخزنة خلف «سد النهضة» حتى الآن

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التخزين الثالث بسد النهضة قد توقف عن مستوى 600 متر فوق سطح البحر، باجمالى تخزين 17 مليار م3.

وأضاف «شراقي»، أن إثيوبيا قامت بفتح بوابتى التصريف فى 8 يناير الجارى، لتصريف حوالى 100 مليون م3/يوم، وذلك بعد فشل التوربينين إمرار المياه القليلة التي تأتي من بحيرة تانا.


استمرار فتح بوابتى التصريف
وأوضح «شراقي»، أنه مازالت بوابتى التصريف تصرف المياه، وذلك للأسبوع الثالث على التوالى، ما أدى إلى إنخفاض منسوب البحيرة حوالى ثلاثة أمتار ليصل إلى 597 م، ونقص المخزون الأصلى بحوالى 2 مليار م3 ليصبح الإجمالى حالياً 15 مليار م3.


كل متر ارتفاع يعادل 0.7 مليار
وأشار أستاذ الجيولوجيا، إلى أن كل متر ارتفاع فى سد النهضة فى هذه المرحلة يعادل 0.7 مليار م3، و تزداد هذه الكمية عند الارتفاع من 600 - 625 م إلى 1 مليار م3، ثم إلى 1.5 مليار م3، مازالت البوابتان مفتوحتين، مما زاد من تصريف السدود السودانية أيضاً، ومن المتوقع غلق إحدى البوابتين قريباً.

موضوعات متعلقة