الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: أفضل الطرق لمكافحة مرض التفحم السائب في القمح والشعير

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ، إن هناك بعض المزارعين يشتكون من أن هناك بعض أعراض مرض التفحم السائب في القمح والشعير.

وأضاف "فهيم"، أن مرض التفحم السائب هو مرض فطري يسببه فطر يوستيلاجو نودا، حيث أن هذا الفطر له عدة سلالات فسيولوجية تختلف في مدى إصابتها للأصناف المختلفة، مشيراً أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على النبات عند الإصابة بالمرض.

أولاً : اعراض مرض التفحم السائب في القمح والشعير

١- من السهل جدا تشخيص هذا المرض عند طرد السنابل حيث أن جميع مكونات السنبلة الحية يتم استبدالها بكتل من جراثيم الفطر السوداء ومن السهل جدا رؤية هذه السنابل.

٢- تحدث الإصابة على جميع أجزاء السنبلة حيث تتكون بثرات تفحميه تحل محل الحبوب والأغلفة الزهرية.

٣- تحاط البثرة التحمية بغشاء رقيق من أنسجة العائل حيث يتمزق بدوره عند خروج السنبلة من غمدها كاشفة عن كتلة مسحوقيه سوداء من الجراثيم.

٤- تتحرر جراثيم الفطر بمجرد ظهور السنابل المصابة بواسطة الرياح.

٥- بعد تحرر الجراثيم لا يشاهد من السنبلة إلا محورها (يميل لونه إلى السواد) فارغا تماما من أية حبوب.

٦- قد تصاب بعض السنابل جزئيا فلا تظهر بثرات تفحميه على الجزء السفلى منها.

٧- عند انتشار الجراثيم تبقى محاور السنابل عارية وعليها بقايا الجراثيم.

٨- لا تشاهد أعراض الإصابة على النباتات قبل طرد السنابل.

٩- نظر لسهولة ملاحظة السنابل المصابة في مرحلة طرد السنابل فإن ترك هذه السنابل يمثل خطورة بالغة ويجب التخلص منها فورا حتى لو كانت موجودة بأعداد قليلة في الحقل.

ثانيا : طرق مكافحة مرض التفحم السائب في القمح والشعير

١- زراعة أصناف مقاومة.

٢- زراعة التقاوى السليمة المأخوذة من حقول لم تظهر بها الإصابة.

٣- المرور في الحقول وقت طرد السنابل وجمع السنابل المصابة في أكياس من الورق بحذر حتى لا تنتشر الجراثيم ثم تعدم هذه السنابل.

٤- يتم علاج المرض باستخدام طريقة الماء الساخن حيث يتم نقع التقاوى فى الماء على درجة الحرارة العادية لمدة ٤ ساعات لينشط ميسيليوم الفطر الساكن داخل الحبة ، وبعد ذلك تغمر التقاوى فى ماء على درجة ٥٢°م لمدة ١٠ دقائق ثم توضع على خيش حتى تجف وتزرع مباشرة، ويجب إجراء هذه العملية بدقة حتى يتم التخلص من المرض وفى نفس الوقت لا تتأثر حيوية الحبوب (قدرتها على الإنبات).

٥- يمكن أيضا علاج المرض عن طريق خلط التقاوى المصابة بأحد المبيدات الفطرية الجهازية الملائمة:( تـلـت 250 مركز قابل للاستحلاب 25 سم3/100 لتر ماء، بايفيدان® 250 مركز قابل للاستحلاب بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء، ستروبي 20- 30 جم / 100 لتر ماء)