الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:41 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من انخفاض درجات الحرارة على المحاصيل الزراعية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن استمرار تحالف (طوبة - أمشير )، يذكرنا باستمرار الشتاء بقوته اليوم حتى مع نهاية الأسبوع الأول من أمشير ( 7 أمشير 1739 - 14 فبراير 2023 ).

وتابع مازال المنخفض القطبي يسيطر على الأجواء ليسود طقس شديدة البرودة ونشاط متقطع للرياح وامطار متفرقة ما بين غزيرة الى متوسطة الى خفيفة باتجاه الشمال الى الداخل وفي مراسم السلف والتسليف بين شهري طوبة وأمشير انخفضت الحرارة لأقل مستوياتها منذ بداية الشتاء بعد ما مر أكثر من نصف أيام الشتاء ( 53 يوماً من فصل الشتاء من بين نحو 88 يوماً هي طول الفصل لهذا العام طبقا للحسابات الفلكية .).

أشاد رئيس مركز معلومات المناخ الى تضافر إرهاصات حلول شهر أمشير مع وداع شهر طوبة مكونة هذا التحالف، ليعيد مشهد الملابس الثقيلة مشهد الملابس في الشارع المصري بعد وداع بارد لشهر طوبة واستقبال أكثر برودة لشهر أمشير تنطبق عليه نظرية "السلف، والعشرات" بين أشهر طوبة وأمشير وبرمهات، حيث يحتوى كل منهم على الصفات المناخية للأشهر الثلاث، ( البرودة والدفأ والريح).

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن أبرز مظاهر شهر "أمشير" ومدى خطورته تتمثل فى الانخفاض الشديد في درجة حرارة الليل ولها خطورة كبيرة جداً على فشل الاخصاب في كل الفاكهة التي ازهرت مبكراً، لذلك نطالب المزارعين بالالتزام بتقصيف التزهير المبكر للمانجو في المواعيد المناسبة تحسباً لانخفاض الحرارة، بالإضافة الى زيادة حساسية الشماريخ المبكرة للإصابة بالبياض الدقيقي.

قال رئيس مركز معلومات المناخ أنه تلاحظ زيادة نشاط الرياح في صورة هبات قوية، لذا من الضروري ربط توقيتات ري القمح بها حيث لا يروي القمح الا في فترات هدوء الرياح وخاصة ان معظم القمح طرد وثقلت سنابله ون الممكن أن يحدث له رقاد بسهولة وينصح بتكثيف مركبات البوتاسيوم بعد الطرد لتسريع امتلاء الحبوب وما ينطبق على القمح ينطبق على الفول البلدي والبسلة وبعض الطبية العطرية في موضوع البوتاسيوم ..

كما أن زيادة تذبذبات الحرارة مع زيادة الرطوبة النسبية، لها علاقة كبيرة جدا بانتشار بعض الآفات الحشرية أو المرضية التي تسبب ازعاج لكثير من المزروعات، لافتاً إلى أهمية اتباع الإجراءات الوقائية او العلاجية خلال هذه الفترة لمنع الإصابة.

اهم الإجراءات الوقائية لمنع إصابة المحاصيل بالآفات الزراعية خلال هذه الفترة :

1- حشرات المن على القمح والفول والبطاطس الصيفي وغيرها.

2- التربس على البصل والكمون وطماطم الانفاق وغيرها .

3- أمراض اللطعة الارجوانية على البصل والثوم .

4- اللفحة المتأخرة على البطاطس والطماطم .

5- بدايات الصدأ الأصفر على القمح في وجه بحري على الأصناف خارج الخريطة الصنفية ( جميزة 11 – مصر 1 ) .

6- البياض الدقيقي على المانجو وخرج العنب .

7- لفحة الساق الصمغيىة على الكنتالوب والبطيخ وخيار الانفاق والصوب .

8- العفن الرمادي على الفراولة وطماطم الصوب وغيرها .