الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:35 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق زراعة نبات سورجم العلف.. وما هى إنتاجية الفدان الواحد؟

يعتبر نبات السورجم من النباتات النجيلية التي تُزرع في فصل الصيف , ويعد علفاً مناسباً لتغذية الماشية عليه وعادة يُزرع في مساحات زراعة الذرة الشامية لأنه يفيد في عدم تعطيش محصول الذرة أو توريقها فضلاً عن مساهمته في الحفاظ على إنتاجيتها , لذلك يوضح موقع الأرض في السطور التالية طرق زراعة وري نبات سورجم العلف المختلفة .

طرق زراعة نبات سورجم العلف

تتعدد طرق زراعة نبات سورجم العلف بالأرض الزراعية , والتي تبدأ موعدها من منتصف إبريل حتى نهاية شهر يوينو للحصول على أكبر عدد حشات من خلال الطرق التالية :

أولاً زراعة سورجم العلف بالتسطير

يبدأ المزارع بتجهيز الأرض وتسويتها , ثم تقسم الأرض إلى أحواض متسعة تبعاً لآلة عرض التسطير وآلة الحش الميكانيكي , كما يجب الحرص على ضبط آلة التسطير بحيث لا تزيد المسافات عن 20 سم بين السطور .

ثانياً طريقة زراعة السورجم بالبدار

يقسم المزارع الأرض إلى عدة أحواض مساحتها لا تتعدى 1 قيراط , لتساعده في ضبط عملية الري والعمليات الزراعية أثناء الزراعة , ثم يبذر بذور السورجم في الأحواض بشكل منتظم تليها جربعة الأرض وتغطيتها بالكامل من البذور ثم تأتي مرحلة الري على البارد .

طريقة زراعة نبات السورجم في خطوط

يخطط المزراع الأرض ويسويها جيداً بمعدل يتراوح بين 12 إلى 14 خط في القصبتين وتخطط , ثم تُزرع التقاوي في جور على مسافات 20سم بين الجورة والأخرى وتُوضع من 2 إلى 4 بذرات في الجورة وتنتهي بالري المباشر بعد الزراعة .

حش نبات علف السورجم

يحتاج نبات علف السورجم إلى ارتفاع يصل إلى 5 أو 6 سم من سطح الأرض حيث ان ذلك الارتفاع يسمح للبراعم القاعدية بإعطاء نموات خضرية للحشات التالية والتي يتطلب وصول طولها من 100 إلى 110 سم .

ري نيات سورجم العلف

تختلف طريقة ري نبات السورجم بالارضي الزراعية الحديثة المستصلحة, حيث ان تلك الأراضي يجب ريها على فترات متقاربة تنتراوح بين 5 إلى 10 أيام تبعاً لدرجة الحرارة بالمنطقة , على الرغم ان الأراضي الطينية يجب عدم التعطيش للنباتات والتأخر في الري بعد الحش لتجنب التأثير على المحصول في الحشات التالية .

إنتاجية فدان نبات السورجم

تعتبر زراعة فدان سورجم العلف من النباتات مرتفعة الإنتاجية , حيث يوفر الفدان الواحد من 40 إلى 50 طن علف أخضر خلال الموسم الصيفي , وتختلف الكمية تبعاً لعدد الحشات التي يحصل عليها المزارع والمتعلقة بموعد زراعة النبات .