الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لحم الخيل.. مصدر البروتين الأساسي لشعوب وسط آسيا

تشتهر دول كازخستان وأوزباكستان بأكل لحم الخيول فهي تعتبر طعاما رئيسيا لدى تلك البلدان التي تعتنق الأسلام منذ أكثر من ألف عام، كما يعتبر حليب الخيل مكون أساسي في النظام الغذائي لشعوب وسط أسيا ويصنع منه "القمز" وهو حليب الخيل المتخمر الشهير والذي لا يخلوا منه منزل في كازاخستان أو أوزباكستان، حيث تنتشر الخيول بتعداد كبير جدا في السهول الخضراء المنبسطة في الدولتين ويعتبر لحم الخيول مصدر غني بالبروتين لأهل تلك المنطقة من العالم إلى جانب محتواه المرتفع من الحديد مقارنة بأي لحم آخر، بالإضافة إلى نسب الكوليسترول المنخفضة فيه

ومؤخرا اجازت فتوى لمجمع البحوث الإسلامية أكل لحم الخيول وشرب حليبها وذلك في رد رسمي على سؤال من سفارة أوزباكستان بالقاهرة حول الرأي الشرعي في لحوم الخيول وحليبها والتي تعتبر وجبات اساسية في أوزباكستان وتستهلك يوميا بكميات كبيرة.

واستند مجمع البحوث الإسلامية إلى عدة دلائل شرعية وردت في التراث النبوي الشريف، ومنها حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَأَذِنَ فِي لُحُومِ الْخَيْلِ» .

وأيضا الحديث الشريف الذي روي عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: «نَحَرْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَرَسًا فَأَكَلْنَاهُ»

فيما عددت صفحات أوزباكية باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي فوائد لحوم الخيول وحليبها التي تستهلكها تلك الشعوب منذ آلاف السنين، حيث يعتبر الحصان أحد أكثر الحيوانات انتشارا في سهول وسط أسيا.

ووفقا لتلك الصفحات فأن لحم الحصان يحتوى على نسبة بروتين تص إلى 28 جراما لكل 100 جرام من اللحم، ويحتوي على الحمض الأميني الهيدروكسيبرولين والذي يعد من الأحماض المهمة لصحة الجسم، ونسبة عالية من الحديد لا توجد في أي نوع من اللحوم ولذا فإنه يساعد على علاج فقر الدم، ويحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول عن غيره من اللحوم، وهو سهل الهضم ويأكل طازجا .

كما يشرب الاوزباك لبن الحصان كمشروب أساسي يحميهم من البرد في الشتاء والحر في الصيف، موضحة أن مشروب القمز هو حليب الخيول المخمر.

ويبلغ استهلاك الشعب الاوزباكي من اللحوم نحو 44 كجم للفرد الواحد سنويا وفقا لقواعد البيانات العالمية لاستهلاك الشعوب من اللحوم الحمراء، وأغلب هذا الاستهلاك من لحوم الخيول حيث يبلغ تعداد الشعب الاوزباكي قرابة 20 مليون نسمة، إلى جانب أن أغلب سكان مناطق وسط أسيا مثل قيرغيزتان وكازخستان ويبلغ تعداد تلك الشعوب مجتمعة قرابة 60 مليون نسمة.