الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:34 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

أسباب اهتمام المزارعين بالعروة الصيفى للبطاطس وأبرز التحديات التى تواجههم

قالت الدكتورة نهى الدسوقي أستاذ أمراض البطاطس بمعهد أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن البطاطس من أكثر المحاصيل التى يهتم الفلاحين بزراعتها، لعدة أسباب اقتصادية وإنتاجية، كما أنها تمتلك العديد من الفوائد الغذائية، التي تجعلها البديل الأمثل لكافة الأسر المصرية.

- البطاطس تعد المنافس الأول للمحاصيل الزراعية

واوضحت الدسوقى خلال تصريحاتها على قناة مصر الزراعية، أن البطاطس تنافس العديد من المحاصيل الأخرى، علاوة على قيمتها التسويقية، حيث تعد المحصول التصديري الأول في قائمة الحاصلات الزراعية المصرية، مشيرة إلى أنها تعد غذاء منافس لأغلب المحاصيل البقولية، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الهامة، كما يعتمد عليها كأحد ركائز صناعة الخبز بدلًا من القمح.

- كيفية تقسيم مخرجات وإنتاج محصول البطاطس

أكدت استاذ امراض البطاطس، ان العروة الصيفي للمحصول تأتي على رأس قائمة اهتمامات المزارعين وكافة الجهات المعنية بهذا الملف، مشيرة إلى أن هذه العروة تعتمد على التقاوي الواردة من الخارج بالكامل، لذلك يتم تقسيم مخرجاتها وكامل إنتاجها إلى 3 أقسام:

١- جزء يتم ضخه للسوق المحلي

٢- جزء يوجه للمنافذ التصديرية

٣- جزء يتم تخزينه كتقاوي للعروتين “الشتوية والمحيرة” .

- تحديات تواجه مزارعى محصول البطاطس

ولفتت الدسوقي الى أبرز التحديات التي تواجه مزارعي البطاطس بوجه عام والعروة الصيفي بشكل خاص، وأبرزها ارتفاع فرص الإصابة بالأمراض وأشهرها اللفحة المتأخرة، بالإضافة لارتفاع أسعار التقاوي ومستلزمات الإنتاج كـ”المبيدات والأسمدة” وقلة المعروض منها.