الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أضرار التغيرات المناخية على نحل العسل

قال الدكتور محمد فتح الله رئيس بحوث النحل، بمعهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن التغيرات المناخية واحدة من أخطر العقابات التي تهدد شكل الحياة على وجه الأرض لجميع المخلوقات لذلك يسعى الجميع لمواجهتها واستدامة موارده الغذائية الطبيعية.

وأكد فتح الله خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، أن التغيرات المناخية تؤثر على سلوكيات نحل العسل، علاوة على عدم تزامن نشاط النحل مع مواسم تزهير النباتات ومحاصيل الرعي الأساسية.

- اضرار التغيرات المناخية على نحل العسل

أشار فتح الله إلى أن التغيرات المناخية تزيد من شراسة نحل العسل، بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية التي اعتادت عليها تلك الكائنات، حيث أن هذه التغيرات المناخية، تؤثر على العمليات الفسيولوجية لـنحل العسل، علاوة على ظهور وانتشار العديد من الأمراض، ما يؤثر سلبًا على أفراد القطيع.

- اضرار غير مباشرة التغيرات المناخية على نحل العسل

اوضح فتح الله أن التغيرات المناخية لها آثارها السلبية على المحاصيل الزراعية، ما أدى لجفاف الزهر ونضوب الرحيق، الذي يعد هو المصدر الأساسي التغذية ”نحل العسل”.

كما أشار الي ان التغيرات المناخية أدت لظهور بعض الأمراض والآفات التي تهدد سلامة المحاصيل الزراعية ما استدعى اللجوء إلى المكافحة الكيميائية، وهي الإشكالية التي تؤثر بشكل سلبي على نحل العسل، وتهدد بقاء أغلب الكائنات المفيدة والنافعة.

لفت فتح الله الي دور نحل العسل في عمليات “التلقيح”، والذي يعزز كفاءة وجودة البذور، للوصول لنباتات قوية وقادرة على مجابهة تقلبات الطقس .

موضوعات متعلقة