الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:02 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث الذرة الشامية» يكشف إجراءات الدولة لزيادة إنتاج المحصول

الذرة الشامية
الذرة الشامية

قال الدكتور علاء خليل، رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية،
إن الذرة تعد واحدة من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تستخدم في صناعة الأعلاف، وأعوادها في صناعة السيلاج الذي يتغذى عليه الماشية، مشيراً إلى أن البرنامج القومي للذرة بدأ منذ السبعينات للعمل على توفير احتياجاتنا.

وأضاف «خليل»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن الإنتاج الحالي من محصول الذرة يكفي ما يقرب من 40 إلى 45% من احتياجاتنا، ويتم استيراد الباقي والمتمثل في 8 مليون طن.


خطة الدولة للتوسع في إنتاج الذرة

وأكد رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج من محصول الذرة، وذلك من خلال محورين رئيسين، وهما:

* محور التوسع الرأسي:
ويتم ذلك من خلاله زيادة الإنتاج من وحدة المساحة.

‏* محور التوسع الأفقي:
ويتم من خلال استصلاح أراضي جديدة للتوسع في المساحة المنزرعة من المحاصيل، حيث أنه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت الخطة زيادة 4.5 مليون فدان تمثلت المرحلة الأولى منها في 1.5 مليون فدان.


عدد الهجن المنتجة من محصول الذرة

وأوضح «خليل»، أنه تم إنتاج ما يقرب من 78 هجين، حيث يتم زراعة ما يقرب من 22 هجين حاليًا، لافتاً إلى أن المحصول من المحاصيل الحساسة للملوحة، حيث يتحمل الملوحة من 800 إلى 1000 جزء في المليون.

أسعار الذرة وربح الفدان الواحد
وأكد رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن إعلان أسعار الذرة الصفراء بمبلغ 9500 جنية للطن و9000 جنيه للذرة البيضاء، يساعد على تشجيع المزارعين على التوسع في زراعته، نظراً لأن تكاليف الإنتاج تتراوح من 12 إلى 13 ألف جنيه، في حين أن الإنتاجية تباع بمبلغ 30 ألف جنيه أي ما يقرب من 16 ألف جنيه ربح للفدان الواحد.