الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 03:51 صـ 13 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تكشف عن أفضل سلالات الدواجن المنتجة للحم

سلالات الدواجن
سلالات الدواجن

طرحت شركة «اينوفال»، فى اليوم الثانى من رمضان 2023 موضوعاً هاماً للمهتمين بصناعة وتربية الدواجن، وهو تصنيف وتقسيم سلالات الدواجن تحت عنوان «اعرف فرختك 2»، حيث يتم تصنيف السلالات على عاملين، الأول: على أساس الغرض الإنتاجي من السلالة، والثانى: منشأ السلالة.

التصنيف على أساس الغرض الإنتاجي

وقالت مجموعة «iFT»، على صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، إن غرض الإنتاج من السلالة، يشمل سلالات إنتاج اللحم، وسلالات إنتاج البيض، وسلالات مزدوجة الإنتاجية (لحم – بيض).

وأوضحت الشركة، التفاصيل فى النقاط التالية :

أ - سلالات إنتاج اللحم

- وهي سلالات تجارية نشأت من الخلط والتهجين الوراثي، بين عدة سلالات لها صفة سرعة النمو، الكفاءة الغذائية العالية، وتعد أبرز الصفات التي يجب أن تتوفر في السلالات المنتجة للحم هى الآتي :

1- سرعة النمو
- تكتسب هذه الصفة من خط الآباء، الذي يجب أن يتصف بسرعة النمو والتربية.

2 - عرض الصدر واستدارته
- تعتبر صفة عرض الصدر من أهم الصفات التي يجب توفرها في سلالات انتاج اللحم ، فكلما زاد عرض الصدر دل على حمل كمية أكبر من اللحم.

3 - كفاءة التحويل الغذائي
- يجب أن تتميز سلالات إنتاج اللحم بقدرتها على الاستفادة العالية من الغذاء، وتحويله إلى لحم لتعظيم الكفاءة الانتاجية والاقتصادية من هذه السلالات، وألا يزيد معامل التحويل الغذائي عن 1.8.

4 - سرعة الترييش
- يعد سرعة الترييش من أهم مميزات سلالات إنتاج اللحم، فضلاً عن انتظام توزيع الريش على الجسم.

5 - المقاومة للأمراض وتحملها للظروف البيئية، أكد خبراء «اينوفال»، أن تربية قطعان ناتجة من أمهات خالية من الأمراض ولديها مستويات مناعة عالية، لتنقلها إلى الأجيال القادمة، ولها القدرة على تحمل مدى واسع من الظروف البيئية.

أهم السلالات الأصلية لانتاج اللحم

تتعدد السلالات الأصلية التى تنتج اللحم لتشمل الكورنيش ، الكوشين - البارهما – الرود أيلاند – اللانجشان – البليموث روك – النيوهامبشير – الوايند دوت – الساسكس، كما أنتجت سلالات هجينة أخري بعد التهجين والانتخاب بين هذه السلالات الأصلية تتضمن : الهابرد – الروص – الكب – الايفيان – اربور ايكرز.