الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:11 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افتتاح وحدة «التضامن» بجامعة 6 أكتوبر.. و«القباج»: تأهيل الطلاب اجتماعيا وثقافيا ضرورة

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن، أن دور الجامعات لم يعد مقصورا على التأهيل العلمى والمعرفى للطلاب وإنما تجاوزت مهامها الأدوار التقليدية وباتت مسئولة عن تأهيل الطلاب اجتماعيا وثقافيا وباتت مستهدفة من قبل الوزارة بإتاحة مختلف الخدمات والبرامج التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى سواء كانت هذه البرامج تأهيلية أو تثقيفية أو توعوية أو اقتصادية أو علاجية سواء كان هذا الطالب طبيعى أو من ذوى الإعاقة.

جاء ذلك خلال افتتاح وحدة التضامن بجامعة 6 أكتوبر ، بحضور الدكتور أحمد زكي بدر رئيس مجلس الأمناء، كما وقعا بروتوكول تعاون، إضافة إلى تكريم الطلاب الفائقين، وصرف مكافآت للطلاب المتميزين من ذوي الإعاقة.


وأفادت «القباج»، أنه منذ أكتوبر عام 2020 شرعت وزارة التضامن الاجتماعي في استحداث وحدات للتضامن الاجتماعي بكافة الجامعات المصرية .. ولاقت دعوتها استحساناً واستجابة فورية من كافة الجامعات الحكومية التى وقعت جميعها تقريباً بروتوكولات تعاون لإنشاء وحدات للتضامن الاجتماعي فيها، وكذلك وقعت جامعة الأزهر بكافة فروعها .. حتى صار لدينا 30 وحدة للتضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية الحكومية وتأتي جامعة 6 أكتوبر لتصبح ثاني الجامعات الخاصة ورقم 31 التى استحدث فيها وحدة للتضامن.

وأكدت، أن وحدات التضامن تعمل في ثلاثة محاور رئيسة هي الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى، تنمية الوعي وبناء الشخصية، والتطوع والمشاركة المجتمعية، هذا وقد بلغ عدد المستفيدين من أنشطة الوحدات خلال الفترة الماضية 170 ألف طالب ، حيث بلغ عدد المستفيدين من أنشطة التمكين الاقتصادى 65 ألف طالب، بينما بلغ عدد المستفيدين من أنشطة تنمية الوعى 80 ألف طالب، وبلغ عدد المستفيدين من برامج بناء المعارف وتعزيز الخبرات 25972 طالبا، وبلغ عدد المتطوعين في وحدات التضامن حوالي 29 ألف طالب، وتم دفع المصروفات الدراسية لعدد 7618 طالبا من المتعثرين والذين اثبتت البحوث الاجتماعية التى أجرتها الجامعة عدم قدرتهم على دفع المصروفات، وبلغت قيمة المصروفات المسددة عن العام الدراسي 2022/2023 حوالي 779518605 جنيه.