الإثنين 20 مايو 2024 مـ 03:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تعمل المخابز أيام العيد؟

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، التوجيه الوزاري رقم (8) لسنه 2023، الذي ينص على منح المطاحن التموينية ( عام – خاص ) إجازة بمناسبة عيد الفطر المبارك لمدة 3 أيام في الفترة من 21 وحتي 23 ابريل 2023.

وأكد التوجيه أنه على المطاحن التي لا ترغب في الحصول على هذه الاجازة إخطار مديرية التموين المختصة بذلك، لكى تخطر المديرية شركة تطبيقات الكروت (سمارت) بحد أقصى يوم الاحد المقبل، مشيرا إلى أن مديريات التموين تتأكد من توافر الأرصدة من الاقماح والدقيق بالمطاحن التموينية وكذا توافر أرصدة الدقيق البلدى بالمخابز البلدية الكائنة بنطاق المديرية .

وأوضح التوجيه ان شركة تطبيقات الكروت الذكية (سمارت ) تقوم بارسال ملف إكسيل إلكترونيا لمديريات التموين والتجارة الداخلية بكافة المحافظات على مستوى الإدارات التموينية التابعة لها على الإيميل الخاص بكل مديرية متضمنا البيانات الخاصة بكافة المخابز الواقعة بنطاق كل مديرية .

كما يشمل التوجيه قيام مديريات التموين والتجارة الداخلية بتحديد أيام الاجازات المخطط منحها للمخابز الواردة بالملف، وإعادة إرساله إلكترونيا على الإيميل الوارد منه ملف الشركة تطبيقات الكروت الذكية (سمارت)، وكذلك الوزارة على أن يتضمن الملف على بيانات المخابز الممنوحه إجازات فقط وذلك بعد تحديد أيام الاجازات الممنوحة أمام كل مخبز وذلك بحد أقصى يوم الأحد المقبل , فضلًا عن عدم قيام مديريات التموين والتجارة الداخلية بتسجيل إيقاف تشغيل المخابز الممنوح لها إجازة خلال أيام العيد على نظام المخابز بالمديرية .

واوضح التوجيه الوزاري انه سيتم صرف الاقماح خلال إجازة عيد الفطر لمدة 3 أيام لصالح المطاحن مقدماً طبقا لمتوسط المطحون المقرر من لجنة برامج القمح التمويني وذلك من جهات الصرف المحددة لها بالرنامج التنفيذي لصرف الاقماح المستوردة للمطاحن التموينية خلال الفترة من 21 إلى 30 ابريل 2023 وذلك خصماً من البرنامج التنفيذي خلال تلك الفترة وبما لا يتجاوز الكميات المخصصة للمطاحن عن فترة البرنامجين .

وأشار التوجيه إلى قيام شركة تطبيقات الكروت الذكية ( سمارت ) بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز خلال فترة إجازة العيد طبقا لمتوسط المبيعات اليومية لآخر يوم عمل للمخابز على أن يتم إتاحة صرفها في الفترة من 18 وحتي 20 ابريل 2023.

وأكد المتحدث الرسمى للوزارة معاون الوزير الدكتور احمد كمال على أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين قد وجه بإنشاء غرف عمليات مركزية بالوزارة والمدريات لمتابعه توافر السلع والحالة التموينيه وتوافر الخبز وأشار إلى أن المدريات سوف تسير حملات يومية لمتابعه عمل المخابز والتأكد من توافر الخبز للمواطنين.