الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الاهتمام باتزان برامج الري أهم التوصيات

زيتون 2023 .. 20 يوم كمان .. ويُكرَم المزارع أو يُهان

اهتمام بالغ بفحص أزهار الزيتون خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر أبريل
اهتمام بالغ بفحص أزهار الزيتون خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر أبريل
وادي النطرون ـ البحيرة ـ مصر

شدد خبراء زراعة الزيتون في مصر على ضرورة الالتزام خلال الأسابيع الأخيرة من شهر أبريل الجاري، بالتوصيات الفنية المبنية على مشاهدات حقلية، والابتعاد عن التوصيات الإرشادية التي تدونها كتيبات حكومية قديمة، حيث أصبحت الأخيرة عديمة الجدوى.

وقال الخبراء في تصريحات مباشرة لموقع "الأرض"، إن موسم تزهير الزيتون هذا العام 2023 يوصف بأنه طويل جدا، ما يعني ظهور العديد من المشاكل التي تهدد العقد الثمري، أو الإنتاجية المحصولية المثالية.

وأضاف الخبراء والاستشاريون في حديثهم لموقع "الأرض"، أن الباقي من الزمن 20 يوما للحكم على النيتجة النهائية لموسم زيتون العام الجاري، "وذلك بسبب ظهور التزهير هذا الموسم على ثلاثة مراحل"، لافتين النظر إلى أن كل مرحلة يلزمها التعامل على أساس "برج زهري" واحد، من حيث التغذية الأرضية بمكسبات الطاقة مع عنصري الكالسيوم والمغنسيوم، أو الوقاية من ثاقبات الأزهار، وفطر اللفحة.

وقال المهندس إسلام أبو سريع استشاري الزيتون في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه تم رصد مشاكل هذا الموسم في تزهير أشجار "العقص"، وضعف الحالة الزهرية لأشجار الكوراتينا والكلاماتا في بعض الأماكن، كما نوه إلى ضعف حالة التزهير العامة في منطقة الإسماعيلية هذا العام "مبررا ذلك بأن حملها كان ثقيلا في الموسم الماضي".

من جهته، قال الدكتور حسن سيد أحمد استاذ تغذية البساتين بالمركز القومي للبحوث، ورئيس المكتب العلمي لمجموعة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، إن الفترة المتبقية من شهر أبريل الجاري، هي التي تعطي النتائج النهائية لمزارعي الزيتون، مشددا على ضرورة الاهتمام بتوازن الري، وذلك توخيا لمخاطر موجات الحرارة أو البرودة المفاجئة.

وشدد حسن سيد أحمد في تصريح لموقع "الارض" على ضرورة الاهتمام بتسميد العناصر التي تفيد في تخليق الـ "فايتو هرمون" طبيعيا، مثل: الزنك، الفولفيك، والمغنسيوم، الفوسفور، والبوتاسيوم، دون الاعتماد حاليا على رش الهرمونات الصناعية، سوء السيتوكينين، أو الأوسكين، كونها مرتفعة التكلفة.

وأوضح سيد أحمد أن حالة التزهير الجيدة هذا الموسم، تتزامن معها جودة في كميات حبوب اللقاح، ما يعطي الفرصة الجيدة في العقد الثمري وتحقيق إنتاجية مثالية، شرط الاهتمام واتباع التوصيات السابقة خلال الفترة الباقية من هذا الموسم.

موضوعات متعلقة