الخميس 30 مايو 2024 مـ 10:14 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«المحاصيل الزراعية»: سجلنا 2 هجن ذرة سكرية.. وكل أنواعها صالحة لـ«الشوي»

الذرة المشوي
الذرة المشوي

بات انتشار بائعو الذرة في الشوارع والميادين خلال فصل الصيف أمرًا اعتيايًا أمام المواطنين، حيث أنه الموسم المفضل لليع وشراء الذرة بكل أنواعها سواء البيضاء أو الصفراء.

شوى الذرة الصفراء

قال أحد بائعين الذرة المشوي، بشارع الأهرام بمنطقة مصر الجديدة، لـ«موقع الأرض»، إنه يقف ما يقرب من 6 ساعات يومياً لبيع الذرة الصفراء، مضيفاً: «الكوز عريض ممتلئ بالذرة على عكس ما اعتاد المواطن على شرائه، لأنها ذرة أصفر مسكر».

سعر كوز الذرة الصفراء المشوي
وتابع بائع الذرة: «سعر بيع الكوز يتراوح بين 10 و15 جنيهاً حسب حجمه على العربة»، لافتاً إلى أن الكثير يعرف قيمة مذاقه الحلو ويشتريه، والبعض لم يعتاد إلا على شوي الذرة البيضاء فيترك العربة باحثاً عن رغبته.

أنواع الذرة المشوي

ومن جانبه، أوضح الدكتور حاتم الحمادي موسى، رئيس قسم بحوث الذرة الشامية، بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية السابق، أن جميع أنواع الذرة الصفراء أو البيضاء الموجودة في مصر تصلح للشوي ويوفره المزارع مباشرة، دون النظر إلى توفير نسبة السكريات العالية وباحثاً عن زراعته أصناف مبكرة لطرحه للتناول قبل حصاد الذرة.

البحوث تسجل هجن ذرة سكرية للإنتاج بالمواسم المقبلة

وأضاف «الحمادي»، أن مركز البحوث الزراعية سجل 2 هجن ذرة سكرية جديدة، مثل «العنب ماستر سويد 111 - وسوبر سويد 110»، للاستخدام في السلطات بنسبة سكريات عالية بالمواسم المقبلة يجعل المستهلك يقبل عليه أكثر من الذرة المنتشرة حالياً، وتستخدم للتناول أو العلف أو في صناعة الدقيق.