الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على دور مبيد «رينت» في مكافحة وعلاج أمراض المحاصيل الفطرية

مبيد رينت
مبيد رينت

أوصت شركة «شوري للكيماويات والمبيدات الزراعية»، بمبيد «رينت 80%»، الذي يحتوى على المادتين الفعالتين أزوكسي ستروبين 22.8%، و دايميثومورف 57.2 % وتختلف طريقة عمل كل مادة عن الأخرى مما يجعل الحصول على أعلى كفاءة ممكنة فى مكافحة المسببات المرضية التى تصيب المحاصيل .

وقالت «شورى»، فى بيان لها، إن مادة ازوكسي ستروبين مبيد فطرى ذو تأثير وقائى و علاجى إستئصالى جهازى يثبط إنبات الجراثيم الفطرية ويمنع نمو الهيفات الفطرية ومانع للتجرثم، وهو له طبيعة عمل حيوية وفريدة فى تأثيره حيث يعمل تثبيط عمل الأنزيمات المسؤولة عن التنفس فى الفطريات (إنزيمات الأكسدة فى الميتوكندريا الفطر) وبالتالى منع انتاج الطاقة ويتبعه ذلك تدهور نمو الفطريات وموتها.

يأتي ذلك، إضافة إلى إن مادة دايميثومورف تتميز بأن لها تأثير مانع لأنبات الجراثيم و علاجى أيضاً واستئصالى ضد الجراثيم الفطرية الممرضة، وتؤثر على تخليق وبناء الجدار الخلوى لخلية الفطر وبالتالى إنهيارها وعدم نمو وتطور هيفات الفطر الممرض.

خصائص ومميزات مبيد رينت

وأوضحت، أن المبيد يكافح العديد من الأمراض الفطرية وله تأثير وقائي وعلاجى لاستئصال الفطريات الممرضة ، وهو مركب يقضي على العديد من الأمراض الفطرية التى تصيب المحاصيل مثل أمراض البياض الزغبي والدقيقي والندوات المتأخره والمبكرة وأعفان الثمار والأصداء والجرب.

ويؤثر «رينت»، على فطريات الفيتوفوثورا المسببة للندوات المتأخرة في البطاطس والطماطم، والتي تسبب أمراض في المجموع الجذري ومنطقة ملامسة النبات لسطح التربه(عفن التاج في الفراولة)، وكذلك على أمراض البياض الزغبي والتى تنشأ من فطر BREMIA فى الخس وفطر PLASMOPARA VITICOLA في العنب وفطر PERONOSPORA DESTRUCTOR في البصل وفطر PSEVDOPEROMOSPORA في القرعيات ، كما يؤثر على السلالات الحساسه والمقاومة للميتالاكسيل وغيرها من المواد الأخرى ، علاوة على تميزه بأن ليس له تأثير تراكمي في المحاصيل الزراعية ويعتبر آمن عند استخدامه على المحاصيل الزراعية ويدخل كعامل اساسي في برامج المكافحة المتكاملة.

معدلات استعمال مبيد رينت

يستعمل المبيد بمعدل 30 أو 35 جم / 100 لتر ماء على محاصيل الطماطم والقرعيات والفول السودانى والفاصوليا والفلفل والبصل والثوم ، البطيخ والعنب والبسلة وذلك بمكافحة البياض الدقيقي والبياض الزغبي ولفحة الساق على الطرف الزهري والتبقع البنى والصدأ على الأوراق .

موضوعات متعلقة