الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشرى سارة لمزارعى «السمسم».. الأردب وصل 10 آلاف جنيه

محصول السمسم
محصول السمسم

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغيرات المناخ، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن «محصول السمسم لموسم 2023، يعد من المحاصيل الواعدة، والتى تحقق ربح اقتصادى كبير، نتيجة زيادة الإنتاجية التى يتراوح نسبة وصولها بين 5 إلى 7 أردب، علما بأن الأرب يمثل 120 كجم، ويتراوح سعره بين 7500 إلى 9000 جنيه، ووصل إلى أكثر من 10 آلاف جنيه بعد تعاقد التجار ومصانع الحلويات مع المزارع».

وأكد «فهيم»، في منشور عبر صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، أن زيادة إنتاجية محصول السمسم تأتى من زيادة حجم القرون والحبوب، وبالتالى زيادة نسبة الزيت والبروتين، ويجب الشروع فى ذلك مع مرحلة تكوين القرون من خلال اتباع التوصيات التالية:

1- تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم 1 كجم للفدان.


2 - استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين ، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20 - 25 سم لكل 300 لتر ماء .


3 - إضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل من 8 - 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5 - 6 كيلو / فدان مع مياة الري فى البرميل بالحرية الأخيرة.

وتابع رئيس مركز تغيرات المناخ التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن السمسم يجود زراعته فى الأراضي التى لا تصلح لزراعة المحاصيل التقليدية و كذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف و لا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية .

موضوعات متعلقة