الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:59 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تربية الدواجن» يوضح طرق مواجهة الاحتباس الحراري في العنابر

عنابر الدواجن
عنابر الدواجن

قال الدكتور مجدى سيد حسن، رئيس قسم تربية الدواجن، بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، إن ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده المحافظات هذه الأيام قد يؤدى إلى حدوث احتباس حراري بعنابر الدواجن عند تخطى درجات الحرارة لدرجة 40 ° فما أكثر ، لذلك يجب اتباع بعض التوصيات العامة قبل أى موجة مناخية سواء حارة أو باردة، والتى تتمثل فى تربية نوع واحد من الطيور، وبنفس العمر سواء كان فى مزرعة أو عنبر دون وجود أعمار متدرجة بنفس المكان.

أهم التوصيات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة بالعنابر

وأضاف «حسن»، في تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، أن تقليل الإضاءة لمدة ساعتين بعنابر الدواجن أمر ضروري يساهم فى تقليل درجات الحرارة خلال ساعات النهار، ممثلا أنه إذا كان يحتاج عنبر الدواجن إلى 20 ساعة من الإضاءة يوميا فإن يجب تقليلها وتشغيلها بعد اعتدال الجو ، بجانب وضع مضادات حرارية أبرزها فيتامين أ ، فيتامين ب ، فيتامين د، والأملاح المعدنية مع تقليل الكثافة العددية فى مساحة العنبر، على سبيل المثال إذا كان عدد الطيور من 10 إلى 12 طائر فى م2 فيجب انخفاضه إلى 8 طيور ليحصل الطائر على احتياجه من العلف ومياه الشرب وحاجته من التنفس والتهوية، فضلاً عن رفع مناعة جسم الطائر .

وأشار رئيس قسم تربية الدواجن، بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، إلى ضرورة تخفيف الفرشة خاصة الدواجن التى تتربي فى بطاريات المنازل لأنها تعمل على تخفيف حرارة الجو عنه .

درجات احتباس الحرارة بالعنابر

وتابع رئيس قسم بحوث الدواجن، إن بعض المزارع تضع النكات من المياه الباردة أو مكعبات الثلج فى المياه لتبرديها للطائر مع تشغيل مبردات للتهوية ، فإن درجة الحرارة المناسبة للطائر هى 36 ° أو 38° وزيادتها عن 40° يصيب العنبر بالاحتباس الحراري .

أعراض الاحتباس الحراري بالطيور

وذكر «حسن» ، أن أعراض الاحتباس الحراري تبدأ لامتناع الطائر عن تناول الطعام والشراب، علاوة على دوخة وهبوط وترنيخ الطائر وعدم قدرته على النشاط أو الحركة ، وزيادة ذلك قد يؤدى إلى النفوق إذ لم يتم مراعاة التوصيات .

موضوعات متعلقة