الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تستهدف رفع عائدات مزارعي الخضروات المصريين

«جيوتكس» و«مزارع»: ورش عمل لتنشيط صادرات المجمدات الزراعية المصرية

جانب من اجتماع
جانب من اجتماع

بحثت شركة "جيوتكس فودز" مع شركة "مزارع" برنامجا لتنشيط صادرات المجمدات الزراعية، من الخضروات والفواكه المصرية، للموسم الجديد.

وقال أشرف عدلي رئيس مجلس إدارة "جيوتكس فود"، إن المباحثات الجارية مع "مزارع"، تستهدف زيادة عائدات مزارعي الخضروات المصريين، خاصة تلك التي تستهدف التصدير لجلب العملة الصعبة، وذلك من خلال استثمار خبرات الطرفين في التصدير وإمداد المزارعين والمصنعين بالخدمات الفنية والتمويلية المالية.

ووفقا لطارق سيف مدير التسويق والتصدير في "جيوتكس"، تستهدف الشركة تصدير نسبة كبيرة من احتياجات مجموعة بريطانية تملك عقد تزويد سلاسل إمداد أوروبية وكندية وأمريكية، لافتا إلى أن هناك طلبية يقدر حجمها بنحو 38 ألف طن تضم: فراولة، بازلاء، بروكلي، سبانخ، وغيرها من الزراعات التصديرية المصرية.

"مزارع" تقدم الخدمات الزراعية للفلاح والمصدّر

من جهته، قال المهندس إبراهيم خليل والمهندس محمد كمال مديرا قطاع تطوير الأعمال في شركة "مزارع"، إن ورش العمل التي بدأتها الشركة مع "جيوتكس فودز"، على هامش معرض "أجرو إجيبت" في الأسبوع الأول من يوليو الماضي، تصب في صالح المزارعين الذين يدخلون مع "مزارع" ضمن برامج الزراعات التعاقدية منذ نحو عامين.

ووفقا لإبراهيم وكمال، نجحت "مزارع" في تجسير العلاقة الاقتصادية بين المزارعين والمصنعين والمصدرين، بما يعود على المُنتجين بالربحية لوحدة أراضيهم، وعلى المصنعين بتوفير الحاصلات الزراعية من الخضروات والفواكه بجودة عالية، فيما يستفيد المصدرون من توفير مصادر آمنة لاحتياجاتهم التصديرية التي تلبي تعاقداتهم الخارجية، طبقا للمواصفات الفنية المطلوبة.

يذكر أن شركة مُزارع، التي تأسست في منتصف عام 2021، وتستهدف تقديم العديد من الخدمات للمزارعين، الذين لا يتلقون خدمات مصرفية.

وتسعى الشركة، التي أساسها كل من أبو بكر وتامر الراجي ومحمد عكاشة، أن تصبح مركزاً شاملاً ومنبرا بنكيا للمزارعين، يسمح لهم بإجراء المعاملات المالية إلكترونياً.

وتعتمد هذه الشركة الناشئة على حاجة المزارعين إلى القروض الائتمانية منتهية الصغر، خاصة ان التمويل أحد أهم الصعوبات التي تواجه صغار المزارعين.

وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات التمويلية الضمنية، مما يُمكِّن المزارعين من شراء المبيدات الحشرية والشتلات والأسمدة وغيرها من المستلزمات الزراعية، إلى جانب تقسيط كافه المنتجات.

وتهدف مُزارع إلى تمكين الفلاحين من الحصول على مصدر دخل ثابت، وتُسهِّل أيضاً إبرام اتفاقات الزراعة التعاقدية، وتجهيز المنتجات الزراعية .

موضوعات متعلقة