الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«القصاص»: ارتفاع تكلفة الفدان إلى الضعف

تراجع المنافسة بالأسواق.. مُصدر لـ«البصل» يوضح تكلفة الطن محلياً وعالمياً

محصول البصل
محصول البصل

أكد مصطفي القصاص، تاجر ومصدر للبصل بمحافظة كفر الشيخ، تحقيق مزارعين البصل لمكاسب كبيرة تلك الموسم رغم تراجع المساحة المنزرعة من المحصول بسبب الخسائر التي شهدها المزارعين على مدار السنوات الماضية من 2019 إلى 2022 مع وجود وفرة في إنتاج المحصول بالسوق اليمني وغيره من الأسواق المنافسة بالخارج، مما أدي إلى انخفاض المساحة الزراعة بنسبة 50% ولجأ المزارع لزراعة القمح وغيرها من المحاصيل الاقتصادية المربحة وبالتالي أدي لارتفاع أسعار البصل بالأسواق المحلية والعالمية .

سبب تراجع كميات البصل وارتفاع أسعاره

وقال مصطفي القصاص , لموقع الأرض ان محصول البصل تعرض الموسم السابق بشهر إبريل إلى زيادة الشتاء خاصة في محافظات وجه بحري وما سقط من أمطار غزيرة أدي لتعفن البصل فأصبح ربع المحصول متعفن ووصل إلى الفلاحين ان البصل غير متوفر بكميات كبيرة فتمسك بالبيع بأسعار مرتفعه لتعويض خسائره السابقة .

تكلفة زراعة فدان البصل لموسم 2023

وأوضح القصاص أحد مصدري البصل بكفر الشيخ , ان مزارع البصل العام الماضي كانت تكلفة زراعة فدان البصل لا تتعدى 25 ألف جنيه على الرغم من تكلفتها بموسم 2023 وصلت إلى الضعف بما يعادل 50 ألف جنيه مع ارتفاع الدولار ومستلزمات الإنتاج التي يتطلبها الفدان من مبيدات وأسمدة .

تأثير ارتفاع تكاليف النقل والجمع على سعر البصل

وتابع، أن سعر بيع كيلو البصل من المزرعة كان 2 جنيه مع تراجع الطلب على شرائه لكثرة المحصول لكن اليوم سعر بيع الكيلو بـ 16 جنيهاً من الأرض غير مجهز وبعد تكاليف العمالة والتنظيف سعر الكيلو من الأرض 20 جنيهاً ليضاف عليه تكاليف النقل ويصل للأسواق بالمدن بين 25 إلى 30 جنيهاً .


كما أشار القصاص إلى ارتفاع زيادة سعر السولار أدي لزيادة أسعار البصل وغيره من الخضروات والمحاصيل الزراعية حيث كانت تكلفة نقل العربة 100 جنيه ووصلت الآن إلى 1000 جنيه للتحميل .

وعود بانخفاض سعر البصل قريباً

وأضاف أحد تجار البصل بكفر الشيخ , للأرض , ان العروة المقبلة التي تنتج بصل في شهر ديسمبر تقلل من حدة أسعاره بالأسواق المحلية والعالمية , ومن مصلحة التاجر والصمدر تراجع السعر لمنافسة البصل المصري بالاسواق الأفريقية والعالمية لكن ارتفاع سعره رجع على المصدرين بهبوط مكاسبهم السنوية حيث كان سعر الطن يسجل 250 دولار وأصبح الآن يسجل 500 دولار بسبب سحب السوق المحلي لكميات البصل , مما يبشر بالتوسع في زراعة البصل الموسم المقبل .