السبت 18 مايو 2024 مـ 04:42 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حشرة بق الفراش تجتاح باريس.. وتدخل حكومي عاجل لانقاذ الأزمة

نشر رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيديوهات وصور من داخل العاصمة الفرنسية باريس والتي توضح انتشار مكثف لحشرة بق الفراش

مما تسبب في ازعاج المسافرين عبر قطارات مترو الأنفاق في فرنسا وكذلك مضايقة المرضى في المستشفيات والمشاهدين في دور عرض السينيمات الأمر الذي أثار جدلا واسعا في فرنسا واستدعى تدخل حكومي عاجل للرد على ما نشر، حيث دعا النائب الأول لعمدة باريس ، إيمانويل غريغوار، إلى تنظيم اجتماعات بشكل عاجل بين جميع المصالح المعنية من أجل نشر خطة عمل تتناسب مع هذه الآفة.
وفي حديثه لمحطة التليفزيون الفرنسية LCI ، وصف نائب عمدة باريس إيمانويل جريجوار الظاهرة بأنها "واسعة النطاق"، حيث قال: "عليك أن تفهم أنه في الواقع لا يوجد أحد في مأمن، ومن الواضح أن هناك عوامل خطر، ولكن في الواقع، يمكنك التقاط بق الفراش في أي مكان وإعادته إلى المنزل".
كتب وزير النقل، كليمنت بيون، تغريدة يقول فيها "سألتقي الأسبوع المقبل مع مشغلي النقل لإبلاغهم بالإجراءات التي تم اتخاذها وكذا اتخاذ المزيد من الإجراءات لخدمة الركاب للطمأنينة والحماية" وأضاف وزير النقل "لقد عاد بق الفراش، الذي اختفى إلى حد كبير من الحياة اليومية بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، إلى الظهور مرة أخرى في العقود الأخيرة، ويرجع ذلك في الغالب إلى الكثافة السكانية العالية وزيادة النقل الجماعي.
يذكر أن أنه بعد اختفاء حشرة بق الفراش من فرنسا في خمسينيات القرن العشرين، عادت الحشرات إلى الظهور، وفقا لوزارة الإسكان التي أشارت إلى أن السفر الدولي والمقاومة المتزايدة للمبيدات الحشرية هي السبب الرئيس لتجدد غزوها.
وحذرت الحكومة، في صفحة على شبكة الانترنت، من تأثير بق الفراش، وقدمت نصائح حول كيفية الوقاية من بق الفراش ومعالجته، وخصصت رقما لطلب المساعدة من الخبراء.
وفي العاصمة باريس، يقول الخبراء إنهم كافحوا انتشار بق الفراش في 400 ألف موقع، بما في ذلك الفنادق والشقق والمنازل، وذلك في عام 2018، وهو آخر عام تتوفر معلومات عنه
وقالت جوهانا فيت، من قسم تقييم المخاطر في الهيئة الوطنية للصحة والصرف الصحي في فرنسا، لشبكة CNN: "أن انتشار حشرة بق الفراش يرجع ذلك بشكل أساسي إلى حركة الأشخاص، وسفر السكان من مكان لآخر حيث تنتقل الحشرة نقلا ميكانيكياً مع حقائبهم أو أمتعتهم".