الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:19 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ملش الفراولة.. مزاياه الاقتصادية والزراعية وطرق استخدامه

محصول الفراولة
محصول الفراولة

قال المهندس عماد المهدي، استشاري تطوير مزارع الفراولة، إن ملش الفراولة يعد أحد الوسائل البارزة فى الحفاظ على المحصول الاستراتيجي والذي يعد من النباتات شديدة الحساسية، لذلك من أهم مميزاته فى زراعة الفراولة هو سيطرته على تأثير البيئة الخارجية، ومعدل تأثيرها عليه خلال موسم زراعته، مما يجعله محققاً لنتائج اقتصادية باهرة للمزارعين.

انتشار أسلوب ملش الفراولة بين الدول

وأوضح «المهدي» لقناة «مصر الزراعية»، أن ملش الفراولة من أهم المعاملات الزراعية لزراعة الفراولة بالمشتل، والتى تحقق إنتاجية مرتفعة وكفاءة عالية للمحصول، حيث أنها تقلل فرص الإصابة بالآفات، والتى فى نهاية موسمها تعوق تصديرها للأسواق الخارجية بعد حصادها، مشيراً إلى أن كثير من الدول المنتجة لمحصول الفراولة تستعمل ملش الفراولة البلاستيك لتقليص بعض المشاكل التى تواجه مزارعين الفراولة وخاصة المصدرين للمحصول منهم بنهاية الموسم .

طريقة استخدام ملش الفراولة

وأضاف، أن طريقة استخدام ملش الفراولة خلال المعاملات الزراعية من خلال تخطيط التربة وزراعتها على مصاطب يكون عرضها 60 سم، وفتح ثقوب مناسبة بالتربة لاستخدام الملش وتوزيعه.

مميزات ملش الفراولة على التربة

وذكر، أن من مميزات الملش هو تقليل انتشار الحشائش بين المحصول مع ضرورة الحفاظ على عدم إصابته بالأمراض، لا سيما العفن الذي ينتج عن زيادة الري أو سقوط أمطار كثيفة على التربة.

النتائج الاقتصادية من استعمال ملش الفراولة

ونصح «المهدي»، مزارعي الفراولة باتباعه نظام ملش الفراولة الذي يعتمد على تغطية المحصول على المصاطب بالبلاستيك، والذي يفيد فى حمايتها من أن تختلط بالرمال لأنها شديدة الحساسية، وذلك من أهم العوامل التى تعتمد على تقيمها فى درجات التصدير للأسواق العالمية، وبالتالى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة وفقاً للحفاظ على المحصول بدءاً من معاملاته الزراعية بالأرض.

موضوعات متعلقة