الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:49 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة تكشف تأثير زيادة تناول اللحوم على الإصابة بالسكري

تناول اللحوم الحمراء مرتين أسبوعيًا يعرضك للإصابة بهذا المرض الخطير

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

كشفت دراسة جديدة لبعض الباحثين من كلية هارفارد للصحة العامة، أن زيادة معدل تناول اللحوم الحمراء عن مرتين فالأسبوع يؤثر على صحة الإنسان سلبياً ويزيد من فرص الإصابة بالدرجة الثانية من مرض السكر، ولذلك فإن الخطر ترتفع نسبته كلما زادت كمية استهلك الفرد من اللحوم الحمراء أسبوعياً.

ارتباط زيادة استهلاك اللحوم الحمراء بالمشاكل الصحية

ودعم الباحثون بالدراسة، مبدأ الحد من استهلاك اللحوم الحمراء للحفاظ على الصحة العامة للجسم سواء كان الإنسان يتناول لحوم حمراء طبيعية من الماشية أو الاغنام أو لحوم مصنعة ، متابعين للمشاكل الصحية عامة والتى تنتج من الإكثار من استهلاكها أبرزها أن ليس فقط تؤثر بمرض السكر فقط وانما تزيد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطانات .

الفئة العمرية الأكثر عرضة للسكري من النوع الثاني

وقال معهد الصحة الوطنية الأمريكية، إن مرض السكري يعتبر من الأمراض الشائعة بين الأمريكانين حيث يبلغ عددهم أكثر من 37 مليون أمريكي، وبنسبة 90% منهم يعانون من الدرجة الثانية من مرض السكري والذي عرف بأن أكثر فئة عمرية تعانى منه من عمر 45 عاماً فأكثر ولكن أصبح يصيب الأطفال والمراهقين أيضا .

كما ذكر مركز السيطرة على الأمراض CDC ، أن الدرجة الثانية من السكر تأتى للمصاب بسبب توقف نشاط الخلايا عن استجابته الأنسولين الذي يصنعه هرمون البنكرياس ، وبالتالى يجاهد البنكرياس فى ضخ كمية أكبر لاستجابة الخلايا والذي ينتج عنه ارتفاع مستوي السكر فى الدم بالإضافة إلى عند زيادة خد ضخ البنكرياس للأنسولين يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب والكلي وقد يسبب فقدان البصر .

تأثير الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء

واضاف باحثين الدراسة أن بنسبة 62 % زيادة تناول استهلاك اللحوم الحمراء عن مرتين أسبوعيا يصيب بالدرجة الثانية من السكر مقارنة بالمتناولين لكميات أقل ، حيث تبدأ أعراض السكر من الدرجة الثانية بالعطش والجوع وعدم وضوح الرؤية ووخز فى القدمين واليدين أو صعوبة التئام الجروح والتى يكشفها تحليل السكر فى الدم .

الفرق بين اللحوم الحمراء والمصنعة للإصابة بالسكري

وتابعوا أن نسبة 46 % تصل الإصابة من متناولي اللحوم الحمراء الطبيعية وبنسبة 24 % تكون من متناولى اللحوم الحمراء المصنعة.

بدائل اللحوم الحمراء لمرضى السكري

واوصى باحثو الدراسة ، بتناول البقوليات والمكسرات كبدائل لزيادة تناول اللحوم الحمراء عن مرتين واستبدالها بواجبات مثل الحليب او منتجات ألبان لتقليل مخاطر الإصابة بنسبة 23% .

موضوعات متعلقة