الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بمشاركة 140 عارضة

الأثنين.. إنطلاق مهرجان العسل في القاهرة

ينطلق الأثنين المقبل مهرجان العسل والمؤتمر الدولي لعسل النحل تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر في دورته السادسة.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر 30 دولة لمناقشة كل ما يهم صناعة نحل العسل وتنمية وتطوير هذا القطاع الهام وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر.

وقال المهندس فتحي بحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، أنه سيتم افتتاح المؤتمر والمهرجان الساعة العاشرة صباحاً بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات في مدينة نصر بجوار استاد القاهرة.

من جانبه كشف معهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية أن مصر تصدر 25% من إجمالي صادرات العالم من طرود نحل العسل، وما يزيد عن 3000 طن عسل نحل سنوياً من أعسال الشمر والبردقوش والموالح والبرسيم.

أوضح المعهد في تقرير له أن مصر تخطط لتنفيذ مشروعات تربية النحل في المشروعات القومية الجديدة منها المشروع القومى الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى، باستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة، كما يتم تنفيذ مشروع النبات والنحل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى و6 دول من البحر الأبيض المتوسط، وهى مصر والجزائر وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان.

كما أنتهت مصر من وضع خريطة لأهم الأمراض التي يتعرض لها النحال، ومنها الأمراض طفيلية مثل أكاروس الفاروا، والبكتيرية مثل عفن الحضنة الأمريكى والأوروبى.