الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 03:58 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يوجه نداءاً عاجلاً لمزارعي القمح

تأثير المناخ على زراعة القمح
تأثير المناخ على زراعة القمح

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنه متوقع بداية انكسار في حرارة النهار على مناطق الوجه البحري بداية من غداً الأربعاء وستبدأ الإنكسار الفعلي في الصعيد بداية من 13 نوفمبر، كما يتوقع أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة الأحد المقبل، على مناطق كبيرة من وسط الصعيد والوجه البحري.

وأضاف «فهيم»، فى بيان، أنه يجب الالتزام جداً أن تكون الزراعة في نوفمبر لأن التبكير أو التأخير سوف يؤدي إلى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو، خاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الإنبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، ولأن الزراعة المبكرة في "أكتوبر" تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية "مبكراً"، وبالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول، ما يعني طرد مبكر وتزهير وقت البروده الشديدة ومشاكل فى الاخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن طبعاً.

أما أنسب المواعيد فهي كالتالي:

- الوجه البحري يمكن بداية الزراعة بداية من الأربعاء 8 / 11 على أن يكون الميعاد الأنسب هو ما بين 15 / 11 وحتى 10 / 12 / 2023.

- الوجه القبلي والمناطق الجديدة يفضل الزراعة بداية من 13 / 11 وحتى 15 / 12 / 2023 .

أهم الأصناف التي تجود في معظم مناطق الجمهورية هي:

- جيزة 171 ، مصر 4 ، سخا 95 وفيه مصر 3 مبكر شوية وفيه سدس 14 الوجه القبلي وفيه بني سويف 5 للمكرونة وفي الوجه القبلي والامتناع تماما عن زراعة سدس 12 وجميزة 11 ومصر 1 في وجه بحري حتى لا تصاب بالصدأ.

موضوعات متعلقة