الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:21 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مباحثات بين مصر وسيراليون للتعاون فى المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى

جانب من لقاء وفدى مصر وسيراليون
جانب من لقاء وفدى مصر وسيراليون

أكد الدكتور صلاح مصيلحى، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، حرص مصر على تعزيز التعاون مع دولة سيراليون في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي، فى المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى.


وقال اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذى للجهاز إن العلاقات بين البلدين سوف تشهد تطورات ملحوظة نتيجة اهتمام دولة سيراليون بالانخراط في تنمية التعاون الاقتصادي مع دول القارة الإفريقية المختلفة وخاصة مصر.


وقدمت تيريزا تينيه ديك وزير الزراعة وحماية الأغذية، والأميرة بيتي بيو وزير الثروة السمكية والموارد البحرية التحية والتقدير للحضور المصرى كما أكدتا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين ، وأبديتا رغبة بلادهم في الاستفادة من خبرات مصر في مختلف المجالات الاخرى.


وتقدم محمد كالون، المستشار الفنى بمكتب رئيس الوزارء بالشكر للحضور على الدعم الذي يقدمونه لتعزيز التعاون بين مصر وسيراليون في عدة مجالات، معربًا عن تطلعه إلى تحقيق المزيد من التقارب والتعاون بين البلدين، بالشكل الذي يؤدي إلى زيادة التبادل التجاري.


فيما أعرب صادق سيلا سفير سيراليون عن تقديره لمصر حكومةً وشعبًا، مثمنًا علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، وتقدم بخالص الشكر والتقدير لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وقياداته الفنية والتنفيذية على ما يقدمه للقارة الأفريقية عامة ولدولة سيراليون خاصة؛ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما تقدم بالشكر والتقدير لسفراء مصر فى الدول الأفريقية على الجهد المبذول للمضي قدمًا ودفع القارة الأفريقية إلى الأمام فى كافة المجالات الاقتصادية والزراعية والصناعية.


وأشاد السفير، بدعم الجهاز الدائم لقضايا القارة الأفريقية، وجهودها المبذولة لمساعدتها على النمو الاقتصادي، معربًا عن رغبة بلاده في التوسع فى الاستثمارات فى مجال الثروة السمكية والتصنيع السمكى وإنتاج الاعلاف وتنمية أسطول الصيد؛ للاستفادة من موارد وثروات بلاده الطبيعية.

وأكد أهمية إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين في عدة قطاعات، دعمًا لمجالات التعاون الثنائي بينهما، فضلًا عن تيسير سُبل نفاذ الصادرات من دولة سيراليون إلى السوق المصرية والعكس.


واقترح الجانب السيراليونى إنه من المخطط إيفاد بعثات تضم عددًا من الفنيين والعلميين لمصر؛ للتعرف عن كثب على فرص الاستثمار المتاحة في مصر، كما رحب بزيارة وفد من العامليين فى قطاع الاسماك المصريين إلى سيراليون أيضًا.


كما أكد الحضور فى دولة سيراليون، وجود رغبة حقيقة لجذب مزيد من الاستثمارات المصرية في عدد من المشروعات ذات الأولوية بالنسبة لبلادهم وعلى رأسها إنشاء أسطول صيد متطور للاستفادة من الموارد الطبيعية الهائلة التي تتوافر لدى سيراليون، علاوة عن مشروعات الاستزراع السمكي وتصنيع الأسماك.


وفى نهاية الاجتماع اتفق الجانبان على أهمية دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، ومنها تبادل الخبرات ونقل الخبرات الفنية المصرية فى مجالات العلم والمعرفة فى قطاع الاستزراع السمكى وتفريخ الاسماك، ونقل وتوطين الخبرات المصرية فى تطبيق برامج الامان الحيوى والوقاية من الامراض، وتتبع المنتجات السمكية بالمزارع والمفرخات، وتدريب الكوادر الفنية بدولة سيراليون فى المزارع والمفرخات المصرية ، وبناء القدرات فى مجال تنمية الثروة السمكية ، ودعم وتعزيز الخبرات فى المصايد الطبيعية وصيد الاسماك والمحاريات والجمبرى ، وتعزيز طرق فى تكنولوجيا الاستزراع السمكى والمصايد الطبيعية ودعم كافة الانشطة البحثية بالجامعات والكليات والمعاهد البحثية المصرية.


جاء ذلك خلال استقباله اللواء أ.ح . الحسين فرحات المدير التنفيذى للجهاز وزيرتى الزراعة والثروة السمكية ووفد من دولة سيراليون، أمس الإثنين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة الاتفاقيات فى إطار التعاون المشترك بين البلدين وتبادل وجهات النظر بشأن آليات دفع العمل الإفريقي المشترك فى شتى مجالات الثروة السمكية والاستزراع السمكى بين البلدين.


شارك في الاجتماع تيريزا تينيه ديك وزير الزراعة وحماية الأغذية، والأميرة بيتي بيو وزير الثروة السمكية والموارد البحرية، اللواء داودا فريد ألفا قائد القوة المشتركة ، صادق سيلا سفير سيراليون بمصر ، والسيد كاديجاتو جالوه مدير الثروة السمكية وبعض ممثلى إدارات المصايد والاعلام بدولة سيراليون مؤكدين بحضورهم على أهمية الفعاليات التي يطلقها الجهاز للتعاون مع الدول العالمية والأفريقية .


شارك بالحضور من الجانب المصرى كل من الدكتور أحمد سنى الدين رئيس الادارة المركزية للانتاج والتشغيل، والمهندس عاطف مجاهد مدير عام المصايد، والدكتورة أمانى أحمد مدير عام البيطرية، والدكتور محمد العربى مدير مشروع MADII، والمهندس هانى مبروك مدير عام المكتب الفنى، ولاء مجدى مسئول الجودة، مروة نصر بالاتفاقيات الدولية.

موضوعات متعلقة