الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 06:12 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الميبيكوات كلورايد وطرق استخدامه

الميبيكوات كلورايد 25% هو منظم نمو جهازي في صورة محلول يستخدم رشا علي المجموع الخضري لتنظيم نمو النبات حيث يعمل ضد الجبريلك أسيد أي أنه يوقف النمو في السلاميات والقمم النامية.

وهو عبارة عن ملح أمونيوم رباعي يتكون من كميات متساوية من ميبيكات الكاتيونات و كلوريد الأنيونات حيث يدفع نحو غلظ الساق وقصر السلاميات وزيادة اخضرار النبات، كما يعمل علي توجيه كل إمكانيات النبات نحو الثمار والدرنات والإسراع من سرعة نقل الكربوهيدرات من الأوراق إلي الثمار والدرنات مما يؤدى الى تحسين الإنتاج ، وزيادة الصلابة، ورفع نسبة السكريات ودائما يوصي بإستعماله في المحاصيل المنتهية علي مرة واحدة ، وليست التي فيها تدرج في الإنتاج مثل (البطاطس , البطاطا، والبصل والثوم , والبنجر , وماشابه ذلك) أما التي بها تدرج في الإنتاج فلا يوصى بمعاملتها بالميبيكوات مثل (الخيار ، والفاصوليا الجمع، والفلفل والكوسة ، وما شابه ذلك وجميع أشجار الفاكهة).

أهمية ونتيجة رش الميبكوات كلورايد علي المحاصيل

1. يعمل علي زيادة وكبر حجم طبقة الميزوفيل للاوراق، فيزيد من قدرة النبات علي مكافحة الحشرات الثاقبة الماصه مثل ” الذبابة البيضاء والمن والعناكب “

2. يعمل علي تناسق إحجام درنات البصل وزيادة التصاق القشرة مما يشجع تصديرها للخارج.

3. يعمل علي بقاء المحاصيل الدرنية سليمة أثناء التخزين.

4. يساعد علي التصاق القشرة الخارجيه بالبصل “مهمه جدا لمزارعى البصل”.

طريقة ومعدلات استخدام ميبكوات الكلورايد علي المحاصيل

في البقوليات مثل البسله ، اللوبيا والفول يتم الرش مع سترات البوتاسيم حيث تعمل علي تكبر حجم القرن وبالتالي الحبوب الداخلية.

أما في القمح والأرز يتم الرش بعد طرد السنابل مباشرة حيث يعمل علي منع الرقاد وكبر حجم الحبوب.

وفي البطاطس والبنجر يتم الرش به مرتين الأولى فى عمر 60 يوم والثانية فى عمر 80 يوم.

أما في البصل و الثوم فيتم الرش أول مراحل الصب ومن الضروري التنوية علي أنه يستخدم فى حاله وجود رطوبة أرضية أي بعد الري بيوم أو يومين وعدم الرش في حالة وجود عطش علي النباتات.

كما يفضل الرش في آخر اليوم بعد انكسار حرارة الشمس ، ويتم الرش بمعدل 100 سم لكل 200 لتر مياه، أو حسب التركيز وتوصيات الشركة المنتجة.

ميبكوات الكلورايد للقطن

أدى الرش بالمبيكوات كلوريد على نباتات القطن بالنسبة للزراعة المبكرة والمتأخرة الى وقف نمو النباتات الخضري، خاصة في حالة القطن المنزرع متأخراً وحسن من نضج المحصول والذي يٌمكن نباتات القطن من الهروب من الإصابة بالآفات التي تُصيب نباتات القطن في الموسم المتأخر الزراعة .

ويتم الرش بمعدل 50 سم للفدان مع تقسيمها على ثلاث دفعات مختلفة :

• عند بداية ظهور الوسواس 12.5 سم أو جرام للفدان.

• بداية التزهير 25 سم أو جرام للفدان.

• بعد التزهير بأسبوعين 12.5 سم أو جرام للفدان.

موضوعات متعلقة