الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مركب حيواني يكافح مرض قاتل.. تعرف عليه

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

أكدت دراسة علمية جديدة، وجود مركب بالمنتجات الحيوانية يتسلل إلى الأورام السرطانية يعرف بحمض الفاكسينيك الذي ثبت أنه من أفضل المكملات الغذائية، حيث توصل باحثون من جامعة شيكاغو من خلال دراستهم لمئات العناصر الغذائية أن مرضى السرطان الذين لديهم مستويات عالية من ذلك الحمض استجابت أجسامهم للعلاج بشكل جيد.

وأشار الباحثون، إلى أن اللحوم التي تحتوي على ذلك الحمض عادة تحتوي على نسبة دهون عالية مقارنة بالمنتجات التي تفقد للدهون، وعلى سبيل المثال منتجات الألبان كامل الدسم بها نسبة الفاكسينيك أعلى من الحليب خالي أو متوسط الدسم.

وحذرت الدراسة، من الإفراط بتناول المنتجات الحيوانية كاللحوم والألبان التيتحتوي على الأحماض الدهنية لأنها تضر بالنظام الغذائي وتؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما قال الباحثون، أن تناول الأطعمة الغنية بهذا المركب تكون لها فوائد قياسية كبيرة تقلل من حجم الأورام لمرضي السرطان ، لأنها تقاوم السرطان من خلال تحفيزها للخلايا المناعية عند تناول الأحماض الدهنية المشتقة من منتجات الألبان عن طريق الخلايا التائية، حيث أن كلما كان مريض السرطان نسبة حمض الفاكسينيك عالية كلما ارتفعت نسبة مقاومته للأمراض السرطانية .

موضوعات متعلقة