الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 08:19 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة

بحوث الزراعة تنظم ندوة حول خطورة الحشائش على المحاصيل الزراعية

نظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش بمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية تحت عنوان الاستخدام الامن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالأقصر.

اقيمت الدورة تحت رعاية المهندس رفعت محمد محمد على، وكيل وزارة الزراعة بالأقصر وتهدف إلي توصيل الإرشادات الفنية للمزارعين والخاصة بالخسائر التى تحدثها الحشائش للمحاصيل المختلفة وأهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش مما ينعكس بدورة علي زيادة إنتاجية هذا المحاصيل.

وقال الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي للحشائش أن 20 متدرباً من المهندسين الزراعيين بالإرشاد و المكافحة حضروا الدورة، مضيفاً أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة المعمل خلال الموسم 2023/ 2024 وضمن مجموعة من الدورات التي يقيمها المعمل لتوعية المزارعين.

تناولت الدورة موضوعات عدة أهمها الحشائش وخسائرها على الإنتاج الزراعي في مصر والآت الرش وكيفية معايرتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش المبيدات والحشائش المتطفلة وطرق مكافحتها، وأهم التوصيات الفنية لمبيدات الحشائش الموصي بها في المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر وجوانب الجسور والمصارف، وحاضر فيها نخبة متميزه من الباحثين بالمعمل.

تتسبب الحشائش نقص كبير في انتاجية المحاصيل الزراعية

وتعتبر الحشائش واحدة من أخطر الافات التي تواجه المزارعين، نظرًا لتعدد طرق تكاثرها وانتقالها وحجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها، ما يحتم تسليط الضوء عليها والتوعية بها، كما تتسبب الحشائش نقص كبير في انتاجية المحاصيل الزراعية ويختلف مقدار هذا النقص بإختلاف نوع المحصول المنزرع وقدرته التنافسية للحشائش وكذلك علي أنواع الحشائش السائدة وقدرتها التنافسية مع المحصول وكثافتها وتوزيعها علي وحدة المساحة.

طرق أنتشار الحشائش من مكان لأخر بطرق عديدة

لفت إلى أن هذا النقص يزيد في بعض المحاصيل ضعيفة النمو والمنافسة مثل البصل والعدس أو تحت الكثافات العالية من الحشائش قوية المنافسة مثل الزمير والصامة والسلق وغيرها أو في حالة الحشائش المتطفلة مثل الهالوك في الفول أو الحامول في البرسيم، وتنتشر الحشائش من مكان لأخر بطرق عديدة مثل زراعة تقاوي محاصيل ملوثة ببذور الحشائش أو استخدام الأسمدة العضوية غير تامة التحلل او نقل تربة من أماكن موبوءة بالحشائش لأخرى خالية أو ترك الحشائش في نهاية الموسم تفرط بذورها في التربة.