الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب تأخير تصدير الموالح

تصدير الموالح
تصدير الموالح

قال ناصر عبدالوهاب، مدير شركة الصفا لتصدير الموالح، إن المصدرون اعتادوا على تصدير البرتقال سنويا بداية من منتصف نوفمبر، إلا أنهم تفاجئوا هذا العام أن المجلس التصدير للحاصلات البستانية اتخذ قرارا لارجاء التصدير لمنتصف ديسمبر بقرار من بعض الأعضاء دون مشاركة جميع أعضاء المجلس.

ولفت «عبد الوهاب»، خلال حواره لبرنامج «الأرض»، على قناة مصر الزراعية، ويقدمه الإعلامى محمود البرغوثي، إلى أن الشفافية تستدعي أن يكون القرار متخذ من غالبية أعضاء المجلس، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب رسمي للنائب عبدالحميد الدمرداش بضرورة عمل استطلاع رأي لجميع المصدرين عبر تطبيق واتساب.



وطالب، بضرورة دعم المجلس التصديري لصالح المصدرين، مشيراً إلى أن مسألة التلوين التي اتخذت سببا للتأخير متبعه منذ عشرات السنين وأوضح أن التلوين يأتي بعد النضج الفسيولوجي للثمار، والدليل على ذلك أن جميع مصانع عصير البرتقال تعمل بكامل طاقتها الآن نظرا لتواجد خام من ثمار البرتقال الصالحة للاستهلاك الأدمي وبدرجات النضج الفسيولوجي، متسائلًا حول أسباب التأخير ومن المستفيد؟

وأضاف: «لصالح من تأخير موعد التصدير، خاصةً أن فتح باب التصدير من صالح الوطن من أجل توفير العملة الصعبة»، معللاً أن عكس ذلك ربما يحمل مصالح الفردية لبعض الأشخاص، وأن نتيجة تأخير تصدير البرتقال المصري ارتفع سعر البرتقال التركي والجنوب إفريقي.

موضوعات متعلقة