الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:20 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
ارتفاع غير مسبوق في أسعار الموز بأوكرانيا وبولندا رئيس الوزراء: متابعة خطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع دوريا كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة

ندوات إرشادية تفتح ملف ترشيد استهلاك المياه بالإسكندرية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرية، بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، ندوتين إرشادية، الأولي عن كيفية استخدام أساليب الري الحديث، والأخرى بشأن كيفية استخدام الممارسات الزراعية السليمة في ترشيد مياه الري.

حضر الندوات الإرشادية كل من، المهندس محمد السمساري، مدير جمعية الاتحاد الزراعية، المهندس تامر زلهف، مدير منطقة امتداد أبيس، المهندس وسام محمد عزت، بإدارة الأراضي والمياه والبيئة بالمديرية، بجانب عدد من المهندسين والمزارعين من منطقة أبيس.

تحدث خلال الندوات الإرشادية، المهندس محمود عبد العزيز محمد، أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، واستعرض ملف تدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية، بينما سحب أطراف الحديث، الدكتور حامد مبروك عبد المطلب القوني، رئيس بحوث بمعهد بحوث الأراضي والمياه، حيث شرح الاتجاهات الحديثة في تسميد المحاصيل الزراعية.

استهدفت الندوات، فتح ملفات هامة، حول كيفية استخدام أساليب الري الحديثة وترشيد مياه الري، حيث تم التأكيد على أهميتها، مثل الري بالتنقيط والري بالرش، وذلك لترشيد المياه وتحسين الإنتاجية الزراعية.

كما تم التطرق إلى أهمية استخدام الممارسات الزراعية السليمة في ترشيد مياه الري، منها، إتباع دورة زراعية متوازنة والعناية بعمليات الخدمة الزراعية، مثل الزراعة السطحية وإزالة الحشائش استخدام أصناف المحاصيل المحسنة.

وتم التأكيد على أهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة، مثل الزراعة الذكية، وذلك لزيادة الإنتاجية وترشيد استخدام الموارد الزراعية و في ختام الندوات الإرشادية.

وتم إصدار مجموعة من التوصيات، أهمها، تشجيع المزارعين على استخدام الأساليب الحديثة في الري، مثل الري بالتنقيط، الري بالرش، توعية المزارعين بأهمية استخدام الممارسات الزراعية السليمة في ترشيد مياه الري، ودعم المزارعين في تطبيق الأساليب الحديثة في الري، والممارسات الزراعية السليمة.

واستهدفت الندوات الإرشادية، توعية المهندسين والمزارعين بأهمية استخدام الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك مياه الري، بهدف زيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

يذكر أن الندوات الإرشادية الفنية حول ترشيد استهلاك مياه الري، تعد من الوسائل المهمة لتوعية المزارعين بأهمية هذا الموضوع، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد استهلاك مياه الري، وذلك بهدف زيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.