الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 01:55 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطورة الآفات الحيوانية على محصول القمح.. وطرق المكافحة

محصول القمح
محصول القمح

قال الدكتور عادل الراوي، رئيس قسم بحوث آفات محاصيل الحقل، بمعهد بحوث وقاية النباتات، إن آفات القمح تعد واحدة من أبرز المعوقات التي تواجه المزارعين، كما أنها تؤثر على حجم الإنتاج المتوقع، لذلك يجب الأخذ بالتوصيات والنصائح المعتمدة، لتقليل حجم الضرر الناجم عنها، والوصول إلى اعلى انتاج وافضل جودة.


الآفات الحشرية التى تصيب القمح

وأوضح «الراوى»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أبرز الآفات الحشرية التى تصيب القمح وتتمثل فى «المن، الحفار، جُعل الورد الزغبي، حفار القمح المنشاري، دودة الحش، وذبابة القلب الميت»، لافتًا إلى أن الأخيرة تصيب مناطق معينة من النبات دون غيرها، ورغم قلة معدلات الإصابة بها إلا أنها تشكل ضررًا اقتصاديًا يتوجب الاحتياط والاستعداد له.

الآفات الحيوانية وأثرها على القمح

وأشار إلى آفات الحقل الحيوانية التي تمثل خطرا كبيرا على محصول القمح وأبرزها القواقع، حيث أنها تتغذى على الأوراق، كما تشكل جروحًا طولية تؤدي لجفاف النبات وتهتك منطقة الإصابة، بشكل تدريجي قبل فقدانه بشكل كامل.

العصافير أبرز الآفات الحيوانية التى تصيب القمح

وأوضح، أن العصافير أيضًا تعد من أبرز الآفات الحيوانية التي تهدد محصول القمح، حيث تتغذى على الحبوب عند بدء الزراعة، قبل أن تعاود هجماتها مرة أخرى عند الوصول للطور اللبني، موضحاً أن أفضل طرق المكافحة تكون بتوحيد موعد الزراعة في أغلب الحقول.

وتطرق «الراوى»، إلى أفضل طرق المكافحة الواجبة للتخلص من العصافير، وذلك بالتخلص من الصغار وهدم أعشاشها، مع إحداث أكبر قدر من الجلبة، وهي المسألة التي تؤدي لإبعادها وإجبارها على الطيران لمسافات طويلة، ما يترتب عليه إصابتها بالإجهاد الزائد ومن ثم وفاتها.