الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع صادرات البن الفيتنامي يتسبب فى قفزة بالأسعار العالمية

البن الفتنامى
البن الفتنامى

أصبح محبو القهوة بدول العالم مهددين بانخفاض الحصول على كميات القهوة المعتدين على تناولها ، خاصة الأصناف التى تنتجها فيتنام المشهورة بصنف الروبوستا والاسبريسو، حيث أن المحصول يواجه زيادة فى الطلب المحلي والعالمي .

وأوضح دو هانام، نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو ، أن من المرجح أن ينخفض انتاج البلاد من 1.6 مليون طن إلى 1.7 مليون طن من الحبوب وذلك بتراجع يمثل 1.78 مليون طن فى العام السابق حيث أوشك المخزون من القهوة على النفاذ ، حيث يشهد الروبوستا فى لندن ارتفاع إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 بسبب نقص العرض وزيادة أسعارها خلال الشهر الماضي 10 % وهى الأكبر منذ يناير.


وأشار نام هاي، رئيس رابطة القهوة ، إلى أن إجمالى مساحة البن فى فيتنام يبلغ 600 ألف هكتار مقارنة بتقدير وزارة الزراعة الذي يبلغ 700 ألف هكتار نتيجة قطع أشجار البن من قبل المزارعين واستبدالها بأشجار الافوكادو والدوريان الأكثر ربحية .

وأضاف أن صادرات فيتنام تتقلص بنسبة 15 % لموسم 2023 - 2024 من 1.66 مليون طن خاصة مع اكتمال حصان القهوة بنسبة 50 % مع نهاية نوفمبر ، بجانب ارتفاع الأسعار المحلية لأكثر من 40 % مقارنة بالعام الماضي .

يذكر أن إنتاج فيتنام من البن يمثل 40 % لحبوب الروبوستا فى العالم ، وتمثل حبوب ارابيكا 60 % من انتاج البن عالمياً والتى تتميز بجودة عالية وأسعار مرتفعة عن بن الروبوستا ، رغم أن الأخيرة تشهد ضغوط اقتصادية وزيادة الطلب العالمي لأنها سريعة التحضير وتستهلك لنوع الاسبريسو فضلا عن مذاقها النور وارتفاع نسبة الكافيين بها وقوامها الترابي ، إضافة إلى ارتفاع الاستهلاك المحلى بفيتنام من الحبوب من 350 ألف طن إلى 400 ألف طن رغم أن المتاح خاليا هو 260 الف طن حاليا للوصول لمصانع القهوة سريعة التحضير .

موضوعات متعلقة