الأحد 5 مايو 2024 مـ 07:58 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البحث عن منافذ رسمية مرخصة للبيع في محافظات مصر

مبادرة وطنية لتوزيع البصل بسعر 20 جنيها للمستهلك

مصدر بصل يعلن انضمامه للمبادرة
مصدر بصل يعلن انضمامه للمبادرة

تبنت شركة "الأرض" مبادرة مجموعة من المصدرين لتوزيع البصل بسعر لا يزيد على 20 جنيها للمستهلك، من خلال منافذ لجمعيات أهلية، مثل: "مواطنون ضد الغلاء"، وذلك تحت إشراف "حماية المستهلك".
وأطلق المبادرة عدد من مصدري البصل في محافظتي كفر الشيخ والغربية، على أمل أن ينضم إليها مصدرون وطنيون من جميع محافظات مصر.

مبادرة لبيع البصل لتبرئة المصدرين من تهمة الاحتكار

وقال إبراهيم أبو شعيع (صاحب شركة تصدير)، إن المبادرة تأتي ردا عمليا على من وصفوهم بالمحتكرين، لافتا النظر إلى أن من يعمل في تجميع البصل وتخزينه بطريقة تحفظه من الأعفان والتزريع والتفريغ، يستحق التقدير والمساندة، بدلا من وصفه بالمحتكر.

5 كجم بصل ب 100 جنيه لكل أسرة

من جهته، قال شكري العمدة صاحب شركة المدينة المنورة للتصدير في كفر الشيخ، إن المبادرة تسمح بانضمام جميع مصدري البصل في مصر، بشرط البيع المباشر للجمهور، من خلال منافذ أو شوادر مرخصة، مع عدم بيع أكثر من كيس وزنه 5 كجم فقط لكل مواطن.

دعوة تنظيمية للجنة البصل والثوم

أما عصام عبد الفتاح (مزارع بصل ومصدر من المحلة - غربية)، فأثنى على فكرة المبادرة، "بشرط أن تعلنها وتتبناها لجنة البصل والثوم في المجلس التصديري للحاصلات البستانية، حتى يكون للمبادرة صدى إيجابيا".
وقال عصام عبد الفتاح في تصريح مصور بالفيديو، لقناة "الأرض"، إن المبادرة تستهدف كسر حلقات المغالاة الوسيطة التي ترفع أسعار السلع على المستهلكين.